الكتاب المقدس الطريق والحق والحياة
أهلاً وسهلاً بكل الزوار بزيارة منتدى الكتاب المقدس الطريق والحق والحياة

الكتاب المقدس الطريق والحق والحياة

الكتاب المقدس الطريق والحق والحياة
 
الرئيسية 2الرئيسية 2  الناموس والتاريخ  أمثال وحكم  المزامير  الأنبياء  البشائر وأعمال  الرسائل والرؤيا  أقسام الناموس والتاريخ  أقسام البشائر والرسل  اقسام الرسائل والرؤيا  الليتورجية الكلدانية  فهرس الكتاب المقدس  حياة المسيح  الشريعة والتاريخ الترجمة الكاثوليكية  الحكمة الترجمة الكاثوليكية  الأنبياء الترجمة الكاثوليكية  العهد الجديد الترجمة الكاثوليكية  آيات يومية  الأرشيف  بحـثبحـث  س .و .جس .و .ج  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  المجموعاتالمجموعات  الأعضاءالأعضاء  التسجيلالتسجيل  الرئيسيةالرئيسية  دخولدخول  

 

 إشعيا 66 قول نبوي في الهيكل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشماس سمير كاكوز
مدير المنتدى
الشماس سمير كاكوز


تاريخ الميلاد : 19/05/1958
ذكر
تاريخ التسجيل : 04/12/2021
المساهمات : 7913
نقاط : 296074
السٌّمعَة : 0
الثور

إشعيا 66 قول نبوي في الهيكل Empty
مُساهمةموضوع: إشعيا 66 قول نبوي في الهيكل   إشعيا 66 قول نبوي في الهيكل Empty18/6/2022, 11:14

1 هكذا قال الرب السماء عرشي والأرض موطئ قدمي فأي بيت تبنون لي وأي مكان يكون مقر راحتي؟
2 كل هذه يدي صنعتها فهكذا كانت كلها يقول الرب لكن إلى هذا أنظر إلى المسكين المنسحق الروح المرتعد من كلمتي
3 ينحرون ثورا ويقتلون إنسانا يذبحون شاة ويقصون كلبا يصعدون دم خنزير تقدمة يقيمون ذكرى بخور ويباركون وثنا هؤلاء أيضا آختاروا طرقهم وبأرجاسهم سرت نفوسهم
4 فأنا أيضا أختار ما يضرهم وأجلب عليهم ما يخشون لأني دعوت ولم يجيبوا وتكلمت ولم يسمعوا وصنعوا الشر في عيني وما لم أشإ آختاروا
5 إسمعوا كلام الرب أيها المرتعدون من كلمته قال إخوتكم الذين أبغضوكم ونبذكم لأجل آسمي ليتمجد الرب ولنر فرحكم لكنهم يخزون
6 صوت جلبة من المدينة صوت من الهيكل صوت الرب الذي يجزي أعداءه الآنتقام
7 قبل أن تتمخض ولدت قبل أن يأخذها الطلق وضعت ذكرا
8 من الذي سمع بمثل هذا ومن الذي رأى مثل هذه؟ أتنتج أرض في يوم واحد أم تولد أمة في مرة واحدة؟ فإن صهيون ما إن نمخضت حتى ولدت بنيها
9 أأفتح الرحم ولا أولد يقول الرب أم أنا المولد أغلق الرحم؟ قال إلهك
10 إفرحوا مع أورشليم وآبتهجوا بها يا جميع محبيها سروا معها سرورا يا جميع النائحين عليها
11 لكي ترضعوا وتشبعوا من ثدي تعازيها وتحلبوا وتتنعموا من درة مجدها
12 لأنه هكذا قال الرب هاءنذا أميل إليها السلام كالنهر ومجد الأمم كالوادي الطافح فترضعون وعلى الورك تحملون وعلى الركبتين تدللون
13 كإنسان تعزيه أمه كذلك أنا أعزيكم وفي أورشليم تعزون
14 وتنظرون فتسر قلوبكم وتزهر عظامكم كالعشب وتعرف يد الرب أنها مع عبيده ويغضب على أعدائه
15 لأنه هوذا الرب يأتي في النار ومركباته كالزوبعة ليروي غليل غضبه بحنق وتهديده بلهيب نار
16 لأن الرب بالنار والسيف يحاكم كل بشر ويكون قتلى الرب كثيرين
17 إن الذين يقدسون أنفسهم ويطهرونها في الجنائن وراء واحد في الوسط ويأكلون لحم الخنزير والحيوان النجس والفأر يفنون معا يقول الرب
18 أما أنا فنظرا إلى أعمالهم وأفكارهم قد حان أن أحشر جميع الأمم والألسنة فتأتي وترى مجدي
19 وأجعل بينهم آية وأرسل ناجين منهم إلى الأمم إلى ترشيش وفول ولود التي تشد القسى وتوبل وياوان والجزر البعيدة التي لم تسمع بسمعتي ولم تر مجدي فينادون بمجدي بين الأمم
20 ويأتون بجميع إخوتكم من جميع الأمم تقدمة للرب على الخيل والمركبات والهوادج والبغال والمحامل إلى جبل قدسي أورشليم قال الرب كما يأتي بنو إسرائيل بالتقدمة في إناء طاهر إلى بيت الرب
21 ومنها أيضا أتخذ كهنة ولاويين قال الرب
22 لأنه كما أن السموات الجديدة والأرض الجديدة التي أصنعها تدوم أمامي يقول الرب فكذلك تدوم ذريتكم وآسمكم
23 ومن رأس شهر إلى رأس شهر ومن سبت إلى سبت كل بشر يأتي ليسجد أمامي قال الرب
24 ويخرجون ويرون جثث الناس الذين عصوني لأن دودهم لا يموت ونارهم لا تطفأ ويكونون رذالة لكل بشر
قول نبوي في الهيكل لا صلة لهذا القول النبوي بسياق الكلام فهو يستنكر إعادة بناء الهيكل بعد العودة من الجلاء كما فعل ناتان على عهد داود 2 صموئيل 7 : 5 - 7 وكما سيفعل اسطفانس رسل 7 : 48 الذي يستشهد بنص إشعيا هذا في نبذ لديانة الشعائر لصالح دين الوضعاء صفنيا 2 : 3
3 : يوازي هذا النص بين أربعة أعمال خاصة بالعبادة الشريعة وأربعة أعمال خاصة بالعبادات الوثنية ذبائح بشرية وذبح الكلب وأكل لحم الخنزير والسلام على الأوثان هذا لا يعني أن الذي يذبح ثوراً ليس بأفضل من الذي يذبح إنساناً إذ لا يرد في الكتاب المقدس استنكار جذري مثل للعبادة الظاهرة وهذا يعني أن الذين يقومون بهذه الأعمال يمارسون رتباً وثنية انه حكم على التوفيقية التي كانت المجموعات التي يدور الكلام في إشعيا 65 : 3 - 5 ، 66 : 17 تمارسها
4 : نص غير أكيد
دينونة على أورشليم يبدو أن هذا الكلام امتداد للرؤيا الواردة في إشعيا الفصل 65 لكنه تناول موضوعاً جديداً يعبر عن آمال شعب الله
7 : مجاز يعبر عما لمجيء العالم الجديد من طابع فجائي عجائبي إشعيا 26 : 17 ، 18 حيث تجد مجاز الولادة مع فرق يختلف عنه بعض الاختلاف
17 : هذه الآية معزولة في هذا السياق وقد يمكن ربطها إشعيا 65 : 3 - 5 تشير إلى ممارسات عبادة سرية يترأسها أحد الكهنة حزقيال 8 : 11
خطبة أخيرية الراجح أن الآيات 18 - 24 أضيفت لتكون للنصوص إشعيا الفصول 40 - 66 أو خاتمة للكتاب كله ستهتدي جميع الأمم وتعود بشتات إسرائيل إلى أورشليم تقدمة لله إن خلاص الأمم يلتقي خلاص إسرائيل بطريقة رائعة في هذا النص
19 : إن الناجين من بين الأمم إشعيا 45 : 20 - 25 هم المهتدون وهم يرسلون لإعلان الايمان إلى أقاصي العالم من الرائع المرسلين الأولين المشار إليهم هم وثنيون اهتدوا إلى الدين اليهودي هذه القائمة هي إضافة اقتبست عناصرها من حزقيال 27 : 10 - 13 الراجح أن ترشيس هي اسبانيا وفول هي ليبيا ولود هي ليديا والرامين بالقسي هم فريجيا وتوبل هي قليقية وياوان هي بلاد اليونان
21 : سيقبل الوثنيون المهتدون في أعمال العبادة انفتاح شمولي كما في الآية 19
24 : هناك تمييز بين العبادة الأبدية التي سيؤديها عباد الرب الآيتان 22 ، 23 والعقاب الأبدي الذي سينزل بأعدائه الآية اعتاد أن يكرر في النهاية تحتويه الآية 23 من مواعد لئلا تنتهي قراءة الكتاب بهذا الانذار الهائل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إشعيا 66 قول نبوي في الهيكل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مقدمة سفر إشعيا
» إشعيا 65 الدينونة المقبلة
» فصل 19
» طرد الباعة من الهيكل
» حزقيال 47 عين الهيكل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الكتاب المقدس الطريق والحق والحياة :: كتب الأنبياء الترجمة الكاثوليكية :: إشعيا-
انتقل الى: