الكتاب المقدس الطريق والحق والحياة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الكتاب المقدس الطريق والحق والحياة

الكتاب المقدس الطريق والحق والحياة
 
الرئيسية 2الرئيسية 2  مدونة الشماس سمير كاكوز  الناموس والتاريخ  أمثال وحكم  المزامير  الأنبياء  البشائر وأعمال  الرسائل والرؤيا  أقسام الناموس والتاريخ  أقسام البشائر والرسل  اقسام الرسائل والرؤيا  الليتورجية الكلدانية  فهرس الكتاب المقدس  حياة المسيح  مواضيع يومية  الشريعة والتاريخ الترجمة الكاثوليكية  الحكمة الترجمة الكاثوليكية  العهد الجديد الترجمة الكاثوليكية  آيات يومية  الأنبياء الترجمة الكاثوليكية  الأرشيف  بحـثبحـث  س .و .جس .و .ج  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  المجموعاتالمجموعات  الأعضاءالأعضاء  التسجيلالتسجيل  الرئيسيةالرئيسية  دخولدخول  

 

 متى الفصل 4

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشماس سمير كاكوز
مدير المنتدى
الشماس سمير كاكوز


تاريخ الميلاد : 19/05/1958
ذكر
تاريخ التسجيل : 04/12/2021
المساهمات : 8482
نقاط : 302777
السٌّمعَة : 0
الثور

متى الفصل 4 Empty
مُساهمةموضوع: متى الفصل 4   متى الفصل 4 Empty11/6/2022, 07:00

1 ثم سار الروح بيسوع إلى البرية ليجربه إبليس
2 فصام أربعين يوما وأربعين ليلة حتى جاع
3 فدنا منه المجرب وقال له إن كنت ابن الله فمر أن تصير هذه الحجارة أرغفة
4 فأجابه مكتوب ليس بالخبز وحده يحيا الإنسان بل بكل كلمة تخرج من فم الله
5 فمضى به إبليس إلى المدينة المقدسة وأقامه على شرفة الهيكل
6 وقال له إن كنت ابن الله فألق بنفسك إلى الأسفل لأنه مكتوب يوصي ملائكته بك فعلى أيديهم يحملونك لئلا تصدم بحجر رجلك
7 فقال له يسوع مكتوب أيضا لا تجربن الرب إلهك
8 ثم مضى به إبليس إلى جبل عال جدا وأراه جميع ممالك الدنيا ومجدها
9 وقال له أعطيك هذا كله إن جثوت لي سـاجدا
10 فقال له يسوع اذهب يا شيطان لأنه مكتوب للرب إلهك تسجد واياه وحده تعبد
11 ثم تركه إبليس وإذا بملائكة قد دنوا منه وأخذوا يخدمونه
12 وبلغ يسوع خبر اعتقال يوحنا فلجأ إلى الجليل
13 ثم ترك الناصرة وجاء كفرناحوم على شاطئ البحر في بلاد زبولون ونفتالي فسكن فيها
14 ليتم ما قيل على لسان النبي أشعيا
15 أرض زبولون وأرض نفتالي طريق البحر عبر الأردن جليل الأمم
16 الشعب المقيم في الظلمة أبصر نورا عظيما والمقيمون في بقعة الموت وظلاله أشرق عليهم النور
17 وبدأ يسوع من ذلك الحين ينادي فيقول توبوا قد اقترب ملكوت السموات
18 وكان يسوع سائرا على شاطئ بحر الجليل فرأى أخوين هما سمعان الذي يقال له بطرس وأندراوس أخوه يلقيان الشبكة في البحر لأنهما كانا صيادين
19 فقال لهما اتبعاني أجعلكما صيادي بشر
20 فتركا الشباك من ذلك الحين وتبعاه
21 ثم مضى في طريقه فرأى أخوين آخرين هما يعقوب بن زبدى ويوحنا أخوه مع أبيهما زبدى في السفينة يصلحان شباكهما فدعاهما
22 فتركا السفينة وأباهما من ذلك الحين وتبعاه
23 وكان يسير في الجليل كله يعلم في مجامعهم ويعلن بشارة الملكوت ويشفي الشعب من كل مرض وعلة
24 فشاع ذكره في سورية كلها فأتوه بجميع المرضى المصابين بمختلف العلل والأوجاع من الممسوسين والذين يصرعون في رأس الهلال والمقعدين فشفاهم
25 فتبعته جموع كثيرة من الجليل والمدن العشر وأورشليم واليهودية وعبر الأردن
يسوع يصوم في البرية ويقهر الشيطان ترجع رواية هذا التقليد في جوهره إلى يسوع مرقس 1 : 12 ، 13 وتشدد رواية تجارب يسوع على رفضه المشيحية السياسية ولم ينته هذا الصراع إلا بموت يسوع وقيامته يظهر يسوع في هذه الرواية بمظهر اسرائيل الجديد الذي جرب في البرية وهذا ما تدل عليه الاستشهادات الصريحة الماخوذة من تثنية الاشتراع 6 : 13 و 16 ، 8 : 3 ولا يستخدم يسوع قوى روحية لغايات دنيونة ولا يطلب إلى الله أن ينقذه بطريقة سحرية عن طريق المعجزة ولا يسجد للشيطان ليسود العالم سيادة سياسية خلافاً لما لإسرائيل ويخرج يسوع من المعركة منتصراً فانه لم يدع الشيطان يفصله عن الله ويركز متى على بعد التجربة المشيحي لأن يسوع يمثل في آن واحد اسرائيل الجديد وموسى الجديد وان ربط هذا المشهد بالمعمودية يفيدنا أيضاً عن معنى الحياة المسيحية فان المفروض في كل ابن الله أن ينتصر على الشيطان
2 : يدل رقم أربعين وهو عمر جيل بكامله على فترة زمنية طويلة لا نعرف مدتها معرفة دقيقة تكوين 7 : 4 ، خروج 24 : 18 يرجح أن هذه المدة تشير إلى الوقت الذي قضاه موسى على الجبل خروج 34 : 28 ، تثنية الاشتراع 9 : 9 و 18 ) او إلى الأربعين سنة التي قضاها اسرائيل في البرية عدد 14 : 34 والتي تشير إليها مسيرة ايليا أربعين يوماً 1 ملوك 19 : 8
3 : المجرب كثيرون هم المجربون الذين امتحنوا يسوع مدة حياته متى 16 : 1 ، 19 : 3 ، 22 : 18 ، 35 والغاية من هذه الرواية أن تفيدنا عن معنى تلك التجارب المختلفة وموقف يسوع منها ترداد لقول الآب الذي سمع في اعتماد يسوع متى 3 : 17 ومعناه بما أنك ابن الله يستشهد متى من تثنية الاشتراع 8 : 3 بحسب الترجمة اليونانية أما الآصل العبري فهو أقل دقة بكل ما يخرج من فم الرب شرفة تصغير لكلمة يونانية تدل على جناح الهيكل وقد طلب الشيطان من يسوع أم يلقي نفسه منه ليظهر مشيحيته للجموع التي تحتشد عادة في ذلك المكان
6 : مزمور 91 : 11 ، 12 المستشهد به بحسب النص اليوناني على غرار تثنية الاشتراع 8 : 3 لا تستهدف كلمات المزمور هذه المشيح خاصة بل كل إسرائيلي لا ينتظر العون إلأ من الله يستشهد الشيطان بالكتب المقدسة بحرفيتها لكن يسوع يجيبه مستخلصاً معناها الجوهري
7 : ان تجربة الإنسان لله موضوع مألوف في العهد القديم بمعنيين متكاملين عصيانه لمعرفة مدى صبره أو استغلال رأفته لمنافع شخصية خروج 17 : 2 - 7 ، عدد 14 : 22 ، تثنية الاشتراع 6 : 16 ، مزمور 78 : 18
9 : يدل هنا فعل سجد على الخضوع التام المؤدي إلى نتائج عملية وثورية متى 2 : 2 ، 8 : 2 ، 9 : 18 ، تكوين 37 : 7 - 10 ورد أيضاً بهذا المعنى في متى 28 : 17
10 : إذهب وجه هذا الأمر نفسه إلى بطرس متى 16 : 23
11 : يدل هنا فعل خدم على خدمة المائدة وتقديم الطعام متى 8 : 15 ينال يسوع من الملائكة أي من الله عن يد ملائكة الطعام الذي أبى أن يقدمه لنفسه كما اقترح عليه الشيطان وسيعلم يسوع تلاميذه أن يطلبوا وينالوا هذا الطعام من الأب أيضاً
12 : لجأ يستعمل متى هذا الفعل عادة للدلالة على انصراف يسوع أمام الخطر الذي يهدد حياته متى 2 : 12 - 14 و 22 ، 12 : 15 ، 14 : 13 ، 15 : 21
13 : يراد به بحيرة طبرية لوقا 5 : 1 ، 8 : 22 يحدد عادة موقع كفرناحوم إلى شمال البحيرة الغربي تل حوم في أيامنا
14 : يريد متى أن يحدد لا مكان خدمة يسوع الرسولية فقط بل كعناها النبوي منذ بدئها أيضاً فينفرد بالاستشهاد إشعيا 8 : 23 ، 9 : 1 مع بعض التعديلات في النص زمن هذه النبوءة يستخرج متى مواضيعه الأساسية ففي الجليل يوجه يسوع تعليمه إلى أكثر الأسباط تعرضاً لظلمة الوثنيين كما كان إسرائيل معرضاً لخطر الأشوريين وبذلك تنفتح رسالته على جميع الأمم متى 28 : 19 ) وبينما آخرون ينصرفون إلى البرية أهل قمران أو يوحنا المعمدان مثلاً أو يحصرون نشاطهم في أورشليم نرى يسوع عمانوئيل الذي بشر به النبي إشعيا 7 : 14 ، 8 : 8 ، 10 ويختار جليل الأمم الذي يشير إليه متى من أول إنجليه إلى آخره متى 2 : 22 ، 3 : 13 ، 4 : 23 ، 25 ، 28 : 16
17 : يراد بعبارة من ذلك الحين وهي لا ترد إلا مرة أخرى في متى 16 : 21 لا للدلالة على مجرد بداية بالمعنى الضعيف فقط بل الإشارة إلى أن يسوع يفتتح افتتاحاً رسمياً خدمته الرسولية وسيعرف عن نفسه بالاقوال والأعمال متى 8 : 1 ، 9 : 34 ، 3 : 2
19 : الترجمة اللفظية تعاليا ورائي عبارة مماثلة في متى 16 : 23 ، 24 عن العبارة صيادو بشر مرقس 1 : 17
20 : في الدين اليهودي في القرن الأول كان فعل تبع يتضمن عادة التوقير والطاعة ومختلف الخدمات المترتبة على تلاميذ الرابيين نحو أساتذتهم يطلق متى هذا الفعل على يسوع وتلاميذه ولكنه يغير معناه من عدة وجوه الاول لم يعد للتلميذ أن يختار معلمه فالدعوة تأتي من يسوع وتلبى عادة بطاعة فورية والثاني التلاميذ يتبعون يسوع لا كسامعين فقط بل كمعاونين وشهود لملكوت الله وعمال في حصاده متى 10 : 1 - 27 كما أن التلاميذ عند الغيورين لا يتمسكون بتعليم المعلم فقط بل يلازمون شخصه والثالث يذكر متى أحياناً كثيرة أن الجموع تتبع يسوع دالأ بذلك على أنها تطلب فيه بشعور ما زال غامضاً ذلك المعلم الذي لم تجده في رابيي المجمع الرسميين متى 4 : 25 ، 8 : 1 ، 12 : 15 ، 14 : 13 والرابع في مرحلة ثانية يقوم يسوع بانتقاد هذا الاتباع مبيناً أنه يرمي غلى أكثر بكثير مما تصورته الجموع أولاً علماً بأنه يقتضي لا أقل من حمل الصليب متى 16 : 24
23 : بشارة الملكوت عبارة ينفرد بها متى 9 : 35 ، 24 : 14 وهي تدل إما على التبشير بمجيء الملكوت في شخص يسوع المسيح هذا متى 3 : 2 وإما على التبشير بوجه عام بما فيه تعليم يسوع في أنجيل متى بكامله تدل الأشفية بالاضافة إلى إعلان البشارة على أم ملكوت الله يظهر بالعمل إن إنجيل متى بكامله مبني على ثنائية القول والعمل في نشاط يسوع الرسولي متى 10 : 1 - 7 ، 8 ، 11 : 5 ويريد متى باستعماله كلمة كل لفت النظر إلى ما في عمل يسوع من بعد شمولي وقد إلى إشعيا 53 : 4 المستشهد به متى 8 : 17
24 : الممسوس الذي استولى عليه الشيطان

الشماس سمير كاكوز يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
متى الفصل 4
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» متى الفصل 1
» متى الفصل 6
» متى الفصل 5
» متى الفصل 3
» متى الفصل 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الكتاب المقدس الطريق والحق والحياة :: العهد الجديد الترجمة الكاثوليكية :: متى-
انتقل الى: