الكتاب المقدس الطريق والحق والحياة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الكتاب المقدس الطريق والحق والحياة

الكتاب المقدس الطريق والحق والحياة
 
الرئيسية 2الرئيسية 2  مدونة الشماس سمير كاكوز  الناموس والتاريخ  أمثال وحكم  المزامير  الأنبياء  البشائر وأعمال  الرسائل والرؤيا  أقسام الناموس والتاريخ  أقسام البشائر والرسل  اقسام الرسائل والرؤيا  الليتورجية الكلدانية  فهرس الكتاب المقدس  حياة المسيح  مواضيع يومية  الشريعة والتاريخ الترجمة الكاثوليكية  الحكمة الترجمة الكاثوليكية  العهد الجديد الترجمة الكاثوليكية  آيات يومية  الأنبياء الترجمة الكاثوليكية  الأرشيف  بحـثبحـث  س .و .جس .و .ج  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  المجموعاتالمجموعات  الأعضاءالأعضاء  التسجيلالتسجيل  الرئيسيةالرئيسية  دخولدخول  

 

 متى الفصل 9

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشماس سمير كاكوز
مدير المنتدى
الشماس سمير كاكوز


تاريخ الميلاد : 19/05/1958
ذكر
تاريخ التسجيل : 04/12/2021
المساهمات : 8482
نقاط : 302777
السٌّمعَة : 0
الثور

متى الفصل 9 Empty
مُساهمةموضوع: متى الفصل 9   متى الفصل 9 Empty11/6/2022, 05:41

1 فركب السفينة وعبر البحيرة وجاء إلى مدينته
2 فإذا أناس يأتونه بمقعد ملقىعلى سرير فلما رأى يسوع إيمانهم قال للمقعد ثق يا بني غفرت لك خطاياك
3 فقال بعض الكتبة في أنفسهم إن هذا ليجدف
4 فعلم يسوع أفكارهم فقال لماذا تفكرون السوء في قلوبكم؟
5 فأيما أيسر؟أن يقال غفرت لك خطاياك أم أن يقال قم فامش؟
6 فلكي تعلموا أن ابن الإنسان له في الأرض سلطان يغفر به الخطايا ثم قال للمقعد قم فاحمل سريرك واذهب إلى بيتك
7 فقام ومضى إلى بيته
8 فلما رأت الجموع ذلك خافوا ومجدوا الله الذي أولى الناس مثل هذا السلطان
9 ومضى يسوع فرأى في طريقه رجلا جالسا في بيت الجباية يقال له متى فقال له اتبعني فقام فتبعه
10 وبينما هو على الطعام في البيت جاء كثير من الجباة والخاطئين فجالسوا يسوع وتلاميذه
11 فلما رأى الفريسيون ذلك قالوا لتلاميذه لماذا يأكل معلمكم مع الجباة والخاطئين؟
12 فسمع يسوع كلامهم فقال ليس الأصحاء بمحتاجين إلى طبيب بل المرضى
13 فهلا تتعلمون معنى هذه الآية إنما أريد الرحمة لا الذبيحة فإني ما جئت لأدعو الأبرار بل الخاطئين
14 فدنا إليه تلاميذ يوحنا وقالوا له لماذا نصوم نحن و الفريسيون و تلاميذك لا يصومون؟
15 فقال لهم يسوع أيستطيع أهل العرس أن يحزنوا ما دام العريس بينهم؟ولكن ستأتي أيام فيها يرفع العريس من بينهم فحينئذ يصومون
16 ما من أحد يجعل في ثوب عتيق قطعة من نسيج خام لأنها تأخذ من الثوب على مقدارها فيصير الخرق أسوأ
17 ولا تجعل الخمرة الجديدة في زقاق عتيقة لئلا تنشق الزقاق فتراق الخمر وتتلف الزقاق بل تجعل الخمرة الجديدة في زقاق جديدة فتسلم جميعا
18 وبينما هو يكلمهم أتى بعض الوجهاء فسجد له وقال ابنتي توفيت الساعة ولكن تعال وضع يدك عليها تحي
19 فقام يسوع فتبعه هو و تلاميذه
20 وإذا امرأة منزوفة منذ اثنتي عشرة سنة تدنو من خلف وتلمس هدب ردائه
21 لأنها قالت في نفسها يكفي أن ألمس رداءه فأبرأ
22 فالتفت يسوع فرآها فقال ثقي يا ابنتي إيمانك أبرأك فبرئت المرأة في تلك الساعة
23 ولما وصل يسوع إلى بيت الوجيه ورأى الزمارين والجمع في ضجيج قال
24 انصرفوا فالصبية لم تمت وإنما هي نائمة فضحكوا منه
25 فلما أخرج الجمع دخل وأخذ بيد الصبية فنهضت
26 وذاع الخبر في تلك الأرض كلها
27 ومضى يسوع في طريقه فتبعه أعميان يصيحان رحماك يا ابن داود
28 فلما دخل البيت دنا منه الأعميان فقال لهما يسوع أتؤمنان بأني قادر على ذلك؟فقالا له نعم يا رب
29 فلمس أعينهما وقال فليكن لكما بحسب إيمانكما
30 فانفتحت أعينهما فأنذرهما يسوع بلهجة شديدة قال إياكما أن يعلم أحد
31 ولكنهما خرجا فشهراه في تلك الأرض كلها
32 وما إن خرجا حتى أتوه بأخرس ممسوس
33 فلما طرد الشيطان تكلم الأخرس فأعجب الجموع وقالوا لم ير مثل هذا قط في إسرائيل
34 أما الفريسيون فقالوا إنه بسيد الشياطين يطرد الشياطين
35 وكان يسوع يسير في جميع المدن والقرى يعلم في مجامعهم ويعلن بشارة الملكوت ويشفي الناس من كل مرض وعلة
36 ورأى الجموع فأخذته الشفقة عليهم لأنهم كانوا تعبين رازحين كغنم لا راعي لها
37 فقال لتلاميذه الحصاد كثير ولكن العملة قليلون
38 فاسألوا رب الحصاد أن يرسل عملة إلى حصاده
1 : ورد في مرقس 2 : 1 أن هذه المدينة كفرناحوم سميت هنا مدينته لأن يسوع علم فيها وكان يودي الضريبة متى 17 : 24-27
2 : المقعد هو العاجز عن المشي يقوم هنا الايمان على ذهاب المريض وحامليه إلى يسوع مرقس 2 : 4 ، لوقا 5 : 18 ، 19
3 : عن التجديف راجع ( متى 26 : 65
6 : متى 8 : 20 يعني يسوع بشفائه رجلاً ومقعداً أن له سلطاناً على مغفرة الخطايا وأن أتهام الكتبة له بالتجديف لا أساس له . إن عمل يسوع هذا يطرح بالتالي سرالاً حول شخصه
8 : قد تشير هذه الخاتمة المدهشة الجمع في مكان المفرد إلى المحيط الكنسي الذي وضع فيه إنجيل متى : فالسلطان المعطى لمغفرة الخطايا مرتبط بسلطة يسوع نفسها متى 16 : 19 ، 18 : 18
9 : متى يسميه مرقس لاوي بن حلفي ويسميه لوقا لاوي يرد اسمه في لوائح الرسل متى 10 : 3 ، مرقس 3 : 18 ، لوقا 6 : 15 ، رسل 1 : 13 ويرى فيه التقليد الكنسي مؤلف الأنجيل الأول
10 : في بيت متى لا في بيت يسوع متى 5 : 46 ، لوقا 5 : 29
11 : ان يسوع بتلبيته دعوة رجل خاطئ أي نجس يحيط به عدد من الخاطئين قد خالف أحكاماً رئيسية للربانيين
12 : الترجمة اللفظية الأقوياء ان اللفظ الآرامي المترجم إلى اليونانية يعني الأصحاء أيضاً هكذا ورد في لوقا 5 : 31
13 : هذا النص المأخوذ من هوشع 6 : 6 يرد أيضاً في متى 12 : 7 إنه في كلتا الحالتين لا يستنكر من جهة المباً الذبائح الطقسية ، بل التمسك بالطقوس التقليدية الخاصة بالحياة الدينية حتى أنها تحمل الانسان على إهمال وصية الرحمة وهي وصية رئيسية
14 : يوحنا نشأت حول يوحنا المعمدان جماعة مؤمنين استمرت بعد موته حتى القرن الثاني متى 11 : 2 ، 14 : 2 ، لوقا 11 : 1 ، يوحنا 3 : 25 ، 4 : 1 ، رسل 18 : 25 ، 19 : 1
15 : يرمز العريس عادة إلى الله إشعيا 54 : 4-8 ، 61 : 10 ، 62 : 4 ، 5 ، ارميا 2 : 2 ، 31 : 3 ، حزقيال فصل 16 ، هوشع 1-3 ونشيد الأناشيد في تفسيره اليهودي الرمزي واحياناً على الملك المشيح الآتي مزمور 45 : 7-8 ، عبرانيين 1 : 8 وفي هذا النص على يسوع متى 25 : 1 و 5 ، 10 ، يوحنا 3 : 29 ، رؤيا 18 : 23 ، 2 قورنتس 11 : 2 تلميح راجح الى موت يسوع يصومون متى 6 : 16
17 : الزقاق جمع زق وهو وعاء من جلد تجمع فيه الخمرة الجديد والعتيق لا يجتمعان فليس المطلوب أن يكيف الإنجيل على الدين اليهودي
18 : لا ترد هذه العبارة في صفة المفرد يدك في العهد الجديد إلأ هنا وفي مرقس 7 : 32 ولقد تدل على سلطان يسوع في الشفاء وفي مرقس 5 : 23 يرجح أنه يقصد بها الحركة الطقسية لوضع الأيدي احبار 9 : 22 ، 16 : 21
20 : هدب ما تسميه العامة الشرابة كان يسوع شأن كل يهودي نقي يرتدي رداء ينتهي بهدب عدد 15 : 38-41 ، تثنية 22 : 12 وكان الفريسيون يطولونه للزهو الديني متى 23 : 5 وكان هذا الهدب مزوداً بخيط بنفسجي يرمز إلى السماء وكان يراد به التذكير بوصايا الله ولذلك كان يحاط بالاكرام متى 14 : 36 ، مرقس 6 : 56 ، لوقا 8 : 44
22 : أو خلصك كثيراً ما ورد هذا الفعل اليوناني بمعنى خلص متى 10 : 22 ، 24 : 13 ، رسل 2 : 47 ، 4 : 12 ، 16 : 30 للدلالة على الصلة الوثيقة التي تربط بين الخلاص والصحة . غالباً ما ترد العبارة في الأنجيل مرقس 10 : 52 ، لوقا 7 : 50 ، 17 : 19 ، 18 : 42 وفي امكاننا أن نفهمها في أبعادها العميقة الثلاثة وهي لا تتنافى الاول مع ايمانك في حد ذاته خلصك الثاني ايمانك خلصك لأنه أدخلك في صلة بي وأنا وحدي صاحب الخلاص الثالث بما أيمانك هو الموقف الذي أرضى عنه وهو فعل ثقة ، فاني ألبي طلبك لوقا 7 : 50
24 : لوقا 8 : 52
25 : لوقا 7 : 14
26 : خلافاً لما فعل مرقس ولوقا مشددين على السر المشيحي لا يذكر متى النهي عن نشر الخير
27 : ابن داود للمرة الأولى يطلق على يسوع هذا اللقب الشعبي الخاص بالمشيح متى 15 : 22 ، 20 : 30-31 ، 21 : 9 و 15 ، لوقا 3 : 23
30 : ان يسوع خلافاً لما نجده في أنجيل متى يفرض بقساوة على الأعميين كتمان السر لا شك ان سبب هذا النهي هو أن أعميي أريحا يهتفان ليسوع معلنين أنه ابن داود الآية 27
28 : يختم متى عرضه لملامح المشيح بالأقوال والأفعال متى 4 : 25 ، 9 : 34 فيروي رواية يكررها في متى 12 : 22-24 لا شك أنه يريد الإخبار عن الخلاف الذي سببه نشاط يسوع يوحنا 7 : 40-43
35 : بهذا التخليص لنشاد يسوع الذي يذكر في متى 4 : 23-25 يستهل متى باباً جديداً التعليمات الخاصة بالرسالة والتي زود يسوع بها الرسل رسل 10 : 5-15 يضيف إليها بعض الوصايا المأخوذة من نصوص أخرى
36 : من رزح أي سقط إلى الأرض ومن لم يستطع النهوض لما فيه من الضعف والتعب يشير متى إلى تصرف يسوع الذي عد نفسه مرسلاً إلى الخراف الضالة من آل إسرائيل متى 15 : 26 ، 10 : 6 ، لوقا 19 : 10 ترد هذه الأرغفة أما هنا فهي تضفي على رسالة التلاميذ معناها أي رحمة الراعي الصالح يسوع هو الراعي الصالح الذي يحقق انتظار العهد القديم حزقيال 34 : 23 ، زكريا 13 : 7
37 : الحصاد استعارة مألوفة للدينونة الأخيرة متى 3 : 12 وهي تطبق هنا على زمن يسوع مرقس 4 : 29 ، يوحنا 4 : 35-37 فبالخدمة الرسولية التي قام بها يسوع وتلاميذه تجري الدينونة متى 10 : 15 لأن ملكوت الله قد أتى متى 3 : 2 ، 4 : 17 ، 10 : 7

الشماس سمير كاكوز يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
متى الفصل 9
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» متى الفصل 1
» متى الفصل 14
» متى الفصل 13
» متى الفصل 10
» متى الفصل 12

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الكتاب المقدس الطريق والحق والحياة :: العهد الجديد الترجمة الكاثوليكية :: متى-
انتقل الى: