الكتاب المقدس الطريق والحق والحياة
أهلاً وسهلاً بكل الزوار بزيارة منتدى الكتاب المقدس الطريق والحق والحياة
الكتاب المقدس الطريق والحق والحياة
أهلاً وسهلاً بكل الزوار بزيارة منتدى الكتاب المقدس الطريق والحق والحياة
الكتاب المقدس الطريق والحق والحياة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الكتاب المقدس الطريق والحق والحياة

الكتاب المقدس الطريق والحق والحياة
 
الرئيسية 2الرئيسية 2  الناموس والتاريخ  أمثال وحكم  المزامير  الأنبياء  البشائر وأعمال  الرسائل والرؤيا  أقسام الناموس والتاريخ  أقسام البشائر والرسل  اقسام الرسائل والرؤيا  الليتورجية الكلدانية  فهرس الكتاب المقدس  حياة المسيح  الشريعة والتاريخ الترجمة الكاثوليكية  الحكمة الترجمة الكاثوليكية  الأنبياء الترجمة الكاثوليكية  العهد الجديد الترجمة الكاثوليكية  آيات يومية  الأرشيف  بحـثبحـث  س .و .جس .و .ج  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  المجموعاتالمجموعات  الأعضاءالأعضاء  التسجيلالتسجيل  الرئيسيةالرئيسية  دخولدخول  

 

 مرقس الفصل 3

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشماس سمير كاكوز
مدير المنتدى
الشماس سمير كاكوز


تاريخ الميلاد : 19/05/1958
ذكر
تاريخ التسجيل : 04/12/2021
المساهمات : 8135
نقاط : 299740
السٌّمعَة : 0
الثور

مرقس الفصل 3 Empty
مُساهمةموضوع: مرقس الفصل 3   مرقس الفصل 3 Empty10/6/2022, 14:30

1 ودخل ثانية بعض المجامع وكان فيه رجل يده شلاء
2 وكانوا يراقبونه ليروا هل يشفيه في السبت ومرادهم أن يشكوه
3 فقال للرجل ذي اليد الشلاء قم في وسط الجماعة
4 ثم قال لهم أعمل الخير يحل في السبت أم عمل الشر؟أتخليص نفس أم قتلها؟فظلوا صامتين
5 فأجال طرفه فيهم مغضبا مغتما لقساوة قلوبهم ثم قال للرجل امدد يدك فمدها فعادت يده صحيحة
6 فخرج الفريسيون وتآمروا عليه لوقتهم مع الهيرودسيين ليهلكوه
7 فانصرف يسوع إلى البحر ومعه تلاميذه وتبعه حشد كبير من الجليل وجمع كثير من اليهودية
8 ومن أورشليم وأدوم وعبر الأردن ونواحي صور وصيدا وقد سمعوا بما يصنع فجاؤوا إليه
9 فأمر تلاميذه بأن يجعلوا له زورقا يلازمه مخافة أن يضايقه الجمع
10 لأنه شفى كثيرا من الناس حتى أصبح كل من به علة يتهافت عليه ليلمسه
11 وكانت الأرواح النجسة إذا رأته ترتمي على قدميه وتصيح أنت ابن الله
12 فكان ينهاها بشدة عن كشف أمره
13 وصعد الجبل ودعا الذين أرادهم هو فأقبلوا إليه
14 فأقام منهم اثني عشر لكي يصحبوه فيرسلهم يبشرون
15 ولهم سلطان يطردون به الشياطين
16 فأقام الاثني عشر سمعان ولقبه بطرس
17 ويعقوب ابن زبدى ويوحنا أخو يعقوب ولقبهما بوانرجس أي ابني الرعد
18 وأندراوس وفيلبس وبرتلماوس ومتى وتوما ويعقوب بن حلفى وتداوس وسمعان الغيور
19 ويهوذا الإسخريوطي ذاك الذي أسلمه
20 وجاء إلى البيت فعاد الجمع إلى الآزدحام حتى لم يستطيعوا أن يتناولوا طعاما
21 وبلغ الخبر ذويه فخرجوا ليمسكوه لأنهم كانوا يقولون إنه ضائع الرشد
22 وكان الكتبة الذين نزلوا من أورشليم يقولون إن فيه بعل زبول و إنه بسيد الشياطين يطرد الشياطين
23 فدعاهم وكلمهم بالأمثال قال كيف يستطيع الشيطان أن يطرد الشيطان؟
24 فإذا انقسمت مملكة على نفسها فلا تستطيع تلك المملكة أن تثبت
25 وإذا انقسم بيت على نفسه فلا يستطيع ذلك البيت أن يثبت
26 وإذا ثار الشيطان على نفسه فانقسم فلا يستطيع أن يثبت بل ينتهي أمره
27 فما من أحد يستطيع أن يدخل بيت الرجل القوي وينهب أمتعته إذا لم يوثق ذلك الرجل القوي أولا فعندئذ ينهب بيته
28 الحق أقول لكم إن كل شيء يغفر لبني البشر من خطيئة وتجديف مهما بلغ تجديفهم
29 وأما من جدف على الروح القدس فلا غفران له أبدا بل هو مذنب بخطيئة للأبد
30 ذلك بأنهم قالوا إن فيه روحا نجسا
31 وجاءت أمه وإخوته فوقفوا في خارج الدار وأرسلوا إليه من يدعوه
32 وكان الجمع جالسا حوله فقالوا له إن أمك وإخوتك في خارج الدار يطلبونك
33 فأجابهم من أمي وإخوتي؟
34 ثم أجال طرفه في الجالسين حوله وقال هؤلاء هم أمي وإخوتي
35 لأن من يعمل بمشيئة الله هو أخي وأختي وأمي
1 : عبارة ثانية تحيل إلى مرقس 1 : 21 هذه الرواية لا تجري على الطريقة المألوفة في روايات المعجزات فلايركز الاهتام هنا على الشفاء إلأ لأن هذا الشفاء ينطوي على موضوع مناظرة في أمر السبت الآيات 2 ، 4 ولأنه يتضمن جواب يسوع على النقاش والترجمة اللفظية يابس اليد
2 : يقول الربانيون إنه لا يجوز تسكين ألم مريض في السبت إلأ إذا كان في خطر الموت ففي مسألة الأشل اليد امتحان يمكن من الحكم على موقف يسوع من هذا الموضوع
4 : يميز يسوع بين العمل الذي يقوم به عمل الخير أو شفاء مريض عاجز وعمل خصومه الذين يراقبونه بسوء نية عمل الشر والقتل الآية 6 وهناك تفسير آخر كان من المسلم به أن شريعة السبت تسقط إذا كانت حياة الانسان مهددة بالخطر وليست الحالة هكذا هنا لكن يسوع عمم هذا المبدأ على كل شفاء وعلى كل عمل صالح يقام به يوم السبت لأن الامتناع عن الشفاء يساوي القتل والامتناع عن عمل الخير يساوي الشر في كلتا الحالتين نرى أن موقف يسوع من السبت يميل إلى جعل السبت في خدمة الخير والحياة يوحنا 5 : 17 ، 18
5 : كثيراً ما يذكر مرقس ان يسوع يجيل طرفه مرقس 3 : 34 ، 5 : 32 ، 10 : 23 ، 11 : 11 ، لوقا 6 : 10
6 : الهيرودسيون هم أصدقاء أو أنصار هيرودس انتيباس أمير ربع الجليل من السنة 4 قبل الميلاد إلى السنة 39 بعد الميلاد لم يكن ممكنا بدون تاييده أن ترفع دعوى على يسوع . هو الذي ألقى يوحنا المعمدان في السجن مرقس 6 : 17 وكان يعادي يسوع على ما ورد في لوقا 13 : 31 ، مرقس 8 : 15 سنرى الهيرودسيين إلى جانب الفريسيين في مرقس 12 : 13 يراقبون يسوع أو ليروا كيف يهلكونه لا شك أن المقصود هو اجتماع سري للتشاور لا اجتماع رسمي الآية 6 التي هي خاتمة مرقس 2 : 1 ، 3 : 6 تنبىء بالآلام وتشير إلى جسامة الصراع وأهمية أقوال يسوع
7 : في هذه الفقرة نظرة إجمالية إلى خدمة يسوع الرسولية وإلى استمالة قلوب الجموع وبذلك يمهد مرقس السبيل إلى المقارنة بين بين الخدمة وهذه الاستمالة وما هناك من معاداة ليسوع مرقس 2 : 1 ، 3 : 6 ، 3 : 20-35 ويشير إلى تجمع كل اسرائيل الآيتان 7 ، 8 حول ابن الله الآية 11 ويمهد لإنشاء جماعة الاثني عشر الآيات 13-20
8 : لم يأت الجمع من الجليل فقط بل من جميع المناطق التي يقيم فيها اليهود قارن بين هذا الموقف مرقس 1 : 5 حيث يأتون إلى يوحنا من اليهودية وأورشليم فقط
11 : مرقس 1 : 1 ، 24 ، 34 ، 5 : 7
12 : مرقس 1 : 34
13 : في أنجيل يلتقي يسوع الجمع ويعلمه على شاطىء البحر مرقس 2 : 13 ، 3 : 7، 8 ، 4 : 1-2 ، 5 : 21 ويصعد الجبل معتزلاً الجمع ليصلي مرقس 6 : 46 أو لأعمال هامة من أجل تلاميذه مرقس 3 : 13 ، 9 : 2 يشار إلى مبادرة يسوع وإلى تأهب التلاميذ كما ورد في مرقس 1 : 16-20
14 : في بعض المخطوطات اثني عشر سماهم رسلاً أطلق عليهم هذا الاسم لأنهم مرسلون من قبل يسوع مرقس 6 : 30 ، متى 10 : 2 ، لوقا 6 : 13 ينفرد مرقس في الاشارة إلى هذا الوجه من حياة التلاميذ مرقس 5 : 18
16 : الترجمة اللفظية وأعطى سمعان لقب بطرس وهناك مخطوطات ورد فيها أولاً سمعان قبل هذه الجملة لوقا 6 : 14
17 : مرقس 1 : 19 ، لوقا 9 : 54
18 : أو أخو مرقس 1 : 19 ، 2 : 14 الترجمة اللفظية الكنعاني من كلمة آرامية تعني غيور وتدل على الغيورين لوقا 6 : 15 ، متى 10 : 4 وهم أعضاء حزب سياسي ديني يريد استعادة استقلال الأمة اليهودية بالقوة
21 : متى 10 : 4 ، يوحنا 6 : 71 ، 13 : 26 هذا لقب والد يهوذا
20 : مرقس 2 : 1 يدرج مرقس نقاشاً مع الكتبة الآتين من أورشليم الآيات 22-30 في مشهد يواجه يسوع فيه عائلته الآيات 20-21 و 31-35 الطريقة نفسها في مرقس 5 : 21-43 ، 6 : 7-33 ، 11 : 11 و 21 : 14 : 1-11 ) في كلتا الحالتين يتهم يسوع عن سوء نية ويبدو أنه منبوذ في الوقت نفسه من قبل ذويه ومن قبل سلطات أورشليم الدينية
22 : احد أسماء رئيس الشياطين مرقس 1 : 13 ، متى 12 : 24
23 : أول استعمال لهذه الكلمة في أنجيل مرقس الذي يرى أن الأمثال تحجب سراً يخفى على الذي في الخارج هو سر ملكوت الله مرقس 4 : 11 ، 7 : 17 إن أقوال يسوع المروية هنا هي أمثال لا بسبب طابعها المتسم بالاستعارات بل لأنها تكشف لمن يفهم أن ملكوت الله يعمل منذ الآن مستعجلاً نهاية ملك الشيطان
25 : بيت قد تدل هذه الكلمة على عائلة أو عشيرة أو بناء 2 صموئيل 7 : 5-16
27 : إشعيا 49 : 24-25 ، 53 : 12 ينظر هنا إلى يسوع على أنه الأقوى الذي يقوض مملكة الشيطان والشخص القوي مرقس 1 : 7
28 : التجديف بالمعنى الدقيق هو التلفظ بأقوال مهينة لله أو لاسمه خروج مباشرة خروج 22 : 27 ، احبار 24 : 11-16 ضد قدرته أو أمتيازته راجع مرقس 2 : 7 ، 14 : 64 ، يوحنا 10 : 33-36 وقد يوجه التجديف إلى شخص مكلف برسالة من الله رسل 6 : 11 أو إلى مؤسسة مقدسة حزقيال 35 : 12 ، 1 مكابيين 7 : 37 فيجوز للانجيليين أن أن يصفوا بتجديف تلك الشتائم ليسوع مرسل الله وحامل قدرته مرقس 15 : 29 ، لوقا 22 : 64-65 ، 23 ، 39
29 : بحسب سياق الكلام هنا تقوم هذه الخطئية على رفض الاعتراف بالقدرة العاملة بيسوع وعلى نسبة الأعمال التي يعملها بالروح القدس لغلى الشيطان هذا الرفض للتوبة يحول دون المغفرة متى 12 : 32
29 : متى 12 : 46 يستأنف مرقس هنا الرواية التي بدأها في الآية 20-21
32 : في بعض المخطوطات واخوتك واخواتك

الشماس سمير كاكوز يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مرقس الفصل 3
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مرقس الفصل 2
» مرقس الفصل 1
» مرقس الفصل 5
» مرقس الفصل 5
» مرقس الفصل 7

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الكتاب المقدس الطريق والحق والحياة :: العهد الجديد الترجمة الكاثوليكية :: مرقس-
انتقل الى: