الكتاب المقدس الطريق والحق والحياة
أهلاً وسهلاً بكل الزوار بزيارة منتدى الكتاب المقدس الطريق والحق والحياة
الكتاب المقدس الطريق والحق والحياة
أهلاً وسهلاً بكل الزوار بزيارة منتدى الكتاب المقدس الطريق والحق والحياة
الكتاب المقدس الطريق والحق والحياة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الكتاب المقدس الطريق والحق والحياة

الكتاب المقدس الطريق والحق والحياة
 
الرئيسية 2الرئيسية 2  الناموس والتاريخ  أمثال وحكم  المزامير  الأنبياء  البشائر وأعمال  الرسائل والرؤيا  أقسام الناموس والتاريخ  أقسام البشائر والرسل  اقسام الرسائل والرؤيا  الليتورجية الكلدانية  فهرس الكتاب المقدس  حياة المسيح  الشريعة والتاريخ الترجمة الكاثوليكية  الحكمة الترجمة الكاثوليكية  الأنبياء الترجمة الكاثوليكية  العهد الجديد الترجمة الكاثوليكية  آيات يومية  الأرشيف  بحـثبحـث  س .و .جس .و .ج  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  المجموعاتالمجموعات  الأعضاءالأعضاء  التسجيلالتسجيل  الرئيسيةالرئيسية  دخولدخول  

 

 مرقس الفصل 10

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشماس سمير كاكوز
مدير المنتدى
الشماس سمير كاكوز


تاريخ الميلاد : 19/05/1958
ذكر
تاريخ التسجيل : 04/12/2021
المساهمات : 8135
نقاط : 299740
السٌّمعَة : 0
الثور

مرقس الفصل 10 Empty
مُساهمةموضوع: مرقس الفصل 10   مرقس الفصل 10 Empty10/6/2022, 11:00

1 ومضى من هناك فجاء بلاد اليهودية عند عبر الأردن فاحتشدت لديه الجموع مرة أخرى فأخذ يعلمهم أيضا على عادته
2 فدنا بعض الفريسيين وسألوه ليحرجوه هل يحل للزوج أن يطلق امرأته
3 فأجابهم بماذا أوصاكم موسى؟
4 قالوا إن موسى رخص أن يكتب لها كتاب طلاق وتسرح
5 فقال لهم يسوع من أجل قساوة قلوبكم كتب لكم هذه الوصية
6 فمنذ بدء الخليقة جعلهما الله ذكرا وأنثى
7 ولذلك يترك الرجل أباه وأمه ويلزم امرأته
8 ويصير الاثنان جسدا واحدا فلا يكونان اثنين بعد ذلك بل جسد واحد
9 فما جمعه الله فلا يفرقنه الإنسان
10 وسأله التلاميذ في البيت أيضا عن ذلك
11 فقال لهم من طلق امرأته وتزوج غيرها فقد زنى عليها
12 وإن طلقت المرأة زوجها وتزوجت غيره فقد زنت
13 وأتوه بأطفال ليضع يديه عليهم فانتهرهم التلاميذ
14 ورأى يسوع ذلك فاستاء وقال لهم دعوا الأطفال يأتون إلي لا تمنعوهم فلأمثال هؤلاء ملكوت الله
15 الحق أقول لكم من لم يقبل ملكوت الله مثل الطفل لا يدخله
16 ثم ضمهم إلى صدره ووضع يديه عليهم فباركهم
17 وبينما هو خارج إلى الطريق أسرع إليه رجل فجثا له وسأله أيها المعلم الصالح ماذا أعمل لأرث الحياة الأبدية ؟
18 فقال له يسوع لم تدعوني صالحا؟لا صالح إلا الله وحده
19 أنت تعرف الوصايا لا تقتل لا تزن لا تسرق لا تشهد بالزور لا تظلم أكرم أباك وأمك
20 فقال له يا معلم هذا كله حفظته منذ صباي
21 فحدق إليه يسوع فأحبه فقال له واحدة تنقصك اذهب فبع ما تملك وأعطه للفقراء فيكون لك كنز في السماء وتعال فاتبعني
22 فاغتم لهذا الكلام وانصرف حزينا لأنه كان ذا مال كثير
23 فأجال يسوع طرفه وقال لتلاميذه ما أعسر دخول ملكوت الله على ذوي المال
24 فدهش تلاميذه لكلامه فأعاد يسوع لهم الكلام قال يا بني ما أعسر دخول ملكوت الله
25 لأن يمر الجمل من ثقب الإبرة أيسر من أن يدخل الغني ملكوت الله
26 فاشتد دهشهم وقال بعضهم لبعض فمن يقدر أن يخلص؟
27 فحدق إليهم يسوع وقال هذا شيء يعجز الناس ولا يعجز الله فإن الله على كل شيء قدير
28 وأخذ بطرس يقول له ها قد تركنا نحن كل شيء وتبعناك
29 فقال يسوع الحق أقول لكم ما من أحد ترك بيتا أو إخوة أو أخوات أو أما أو أبا أو بنين أو حقولا من أجلي وأجل البشارة
30 إلا نال الآن في هذه الدنيا مائة ضعف من البيوت والإخوة والأخوات والأمهات والبنين والحقول مع الاضطهادات ونال في الآخرة الحياة الأبدية
31 وكثير من الأولين يصيرون آخرين والآخرون يصيرون أولين
32 وكانوا سائرين في الطريق صاعدين إلى أورشليم وكان يسوع يتقدمهم وقد أخذهم الدهش أما الذين يتبعونه فكانوا خائفين فمضى بالاثني عشر مرة أخرى، وأخذ ينبئهم بما سيحدث له
33 قال ها نحن صاعدون إلى أورشليم فابن الإنسان يسلم إلى عظماء الكهنة والكتبة فيحكمون عليه بالموت، ويسلمونه إلى الوثنيين
34 فيسخرون منه ويبصقون عليه ويجلدونه ويقتلونه وبعد ثلاثة أيام يقوم
35 ودنا إليه يعقوب ويوحنا ابنا زبدى فقالا له يا معلم نريد أن تصنع لنا ما نسألك
36 فقال لهما ماذا تريدان أن أصنع لكما؟
37 قالا له امنحنا أن يجلس أحدنا عن يمينك والآخر عن شمالك في مجدك
38 فقال لهما يسوع إنكما لا تعلمان ما تسألان أتستطيعان أن تشربا الكأس التي سأشربها أو تقبلا المعمودية التي سأقبلها؟
39 فقالا له نستطيع فقال لهما يسوع إن الكأس التي أشربها سوف تشربانها والمعمودية التي أقبلها سوف تقبلانها
40 وأما الجلوس عن يميني أو شمالي فليس لي أن أمنحه وإنما هو للذين أعد لهم
41 فلما سمع العشرة ذلك الكلام استاؤوا من يعقوب ويوحنا
42 فدعاهم يسوع وقال لهم تعلمون أن الذين يعدون رؤساء الأمم يسودونها وأن أكابرها يتسلطون عليها
43 فليس الأمر فيكم كذلك بل من أراد أن يكون كبيرا فيكم فليكن لكم خادما
44 ومن أراد أن يكون الأول فيكم فليكن لأجمعكم عبدا
45 لأن ابن الإنسان لم يأت ليخدم بل ليخدم ويفدي بنفسه جماعة الناس
46 ووصلوا إلى أريحا وبينما هو خارج من أريحا ومعه تلاميذه وجمع كثير كان ابن طيماوس برطيماوس وهو شحاذ أعمى جالسا على جانب الطريق
47 فلما سمع بأنه يسوع الناصري أخذ يصيح رحماك يا ابن داود يا يسوع
48 فانتهره أناس كثيرون ليسكت فصاح أشد الصياح رحماك يا ابن داود
49 فوقف يسوع وقال ادعوه فدعوا الأعمى قالوا له تشدد وقم فإنه يدعوك
50 فألقى عنه رداءه ووثب وجاء إلى يسوع
51 فقال له يسوع ماذا تريد أن أصنع لك؟قال له الأعمى رابوني أن أبصر
52 فقال له يسوع اذهب إيمانك خلصك فأبصر من وقته وتبعه في الطريق
2 : مرقس 8 : 11 ، 12 : 13-15 ، تثنية 24 : 1 نرى أن الفريسيين يتكلمون على الترخيص في الطلاق ( الآيتان 2 و 4 ) في حين أن يسوع يسألهم هلى هناك وصية يتعذر عليهم العثور عليها في الشريعة أما في أنجيل متى 19 : 7-9 فالفريسيون يتكلمون على وصية من موسى ويسوع يجيبهم أنها مجرد ترخيص فهو ينتقل من الكلام الذي يرخص بالطلاق إلى الكلام الذي يقوم عليه الزواج فالاعفاء لا يلغي الشريعة الأساسية
5 : لا أنهم فقدوا الاحساس بل أغلقوا قلوبهم عن مشيئة الله
6 : تكوين 1 : 27
8 : تكوين 2 : 24 أي كائناً واحداً رومة 1 : 3
13 : متى 18 : 3
15 : قد تكون عبارة مثل الأطفال إما بدلاً للفاعل من وإما بدلاً للمفعول به ملكوت الله فإما على الانسان أن يكون مثل الأطفال ليقبل الملكوت وإما عليه أن يقبل الملكوت كما يقبل الطفل وفي الآية 14 لأمثال هؤلاء ما يدل على أن مرقس يقصد المعنى الأول على الانسان أن يكون مثل الطفل وهكذا أوضحها متى 18 : 3 في حين أن لوقا 18 : 17 حفظ عبارة مرقس أن الأطفال والذين يتمثلون بهم هم في حالة خضوع تام هذا كان وضع الأطفال القانوني في ذلك الزمان ليس الطفل رمز البراءة بل الطاعة والاستعداد للتقبل . فالذي يقبل بشرى الملكوت بهذه الاستعدادات الباطنية الآية 15 وبدون جدال يدخل الملكوت فوراً الاية 14
16 : ينفرد مرقس بذكر هذه البركة وهي لا تقتصر على كلام أو حركة بل تعني إعطاء الملكوت
19 : خروج 20 : 12-16 ، تثنية الاشتراع 5 : 16-20 لا تظلم تعليق على الوصايا العشر لا نجدها في انجيلي متى ولوقا
25 : متى 19 : 24
29 : ينفرد مرقس بذكر وأجل البشارة مرقس 8 : 35
30 : توضيح آخر خاص بمرقس السير وراء يسوع يعني دائما التعرض للأضطهاد كما اضطهد المعلم نفسه لوقا 18 : 30
31 : متى 19 : 30
32 : ليس هذا مجرد تفصيل قصصي فان موقف يسوع وهو يسير في المقدمة واثقاً من رسالته ، يختلف في نظر مرقس عن حيرة التلاميذ وخوفهم أمام ما ينتظرهم في أورشليم يوحنا 11 : 7-16 ، مرقس 8 : 31-32 ، 9 : 31-32 عن التوضيح الوارد في هذا الانباء الثالث متى 20 : 19
37 : متى 20 : 21
39 : في العهد القديم كثيراً ما ترمز الكاس إلى العذاب مزمور 75 : 9 ، إشعيا 51 : 17-22 ، ارميا 25 : 15 ، حزقيال 23 : 31-34 ، مرقس 14 : 36 مع صورة الكاس ترد عند مرقس صورة المعمودية وهي تدل على العذابات التي تغمر الانسان عندما يعاني من المحنة عامة ومن الاستشهاد خاصة
40 : متى 20 : 23 صيغة الفعل المجهول للتعبير عن عمل الله أعده الله لهم هكذا أوضحه متى 20 : 23
45 : الترجمة اللفظية كثيراً من الناس للعبارة معنى أوسع هنا يسوع يموت من أجل وبدل جماعة الناس كالعبد المتألم من أجل كافة الشعب إشعيا 53 : 11-12 ، مرقس 14 : 24
47 : لقب المشيحي الشعبي مرقس 11 : 10 ، 12 : 35 ، متى 9 : 27
51 : لقب توقير مثل رابي مرقس 9 : 5 يدل على مودة أشد توجم متى ولوقا هذه الكلمة بالرب

الشماس سمير كاكوز يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مرقس الفصل 10
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الكتاب المقدس الطريق والحق والحياة :: العهد الجديد الترجمة الكاثوليكية :: مرقس-
انتقل الى: