الكتاب المقدس الطريق والحق والحياة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الكتاب المقدس الطريق والحق والحياة

الكتاب المقدس الطريق والحق والحياة
 
الرئيسية 2الرئيسية 2  الناموس والتاريخ  أمثال وحكم  المزامير  الأنبياء  البشائر وأعمال  الرسائل والرؤيا  أقسام الناموس والتاريخ  أقسام البشائر والرسل  اقسام الرسائل والرؤيا  الليتورجية الكلدانية  فهرس الكتاب المقدس  حياة المسيح  الشريعة والتاريخ الترجمة الكاثوليكية  الحكمة الترجمة الكاثوليكية  الأنبياء الترجمة الكاثوليكية  العهد الجديد الترجمة الكاثوليكية  الأرشيف  بحـثبحـث  س .و .جس .و .ج  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  المجموعاتالمجموعات  الأعضاءالأعضاء  التسجيلالتسجيل  الرئيسيةالرئيسية  دخولدخول  

 

 فصل 11

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشماس سمير كاكوز
مدير المنتدى
الشماس سمير كاكوز


تاريخ الميلاد : 19/05/1958
ذكر
تاريخ التسجيل : 04/12/2021
المساهمات : 7643
نقاط : 293290
السٌّمعَة : 0
الثور

فصل 11 Empty
مُساهمةموضوع: فصل 11   فصل 11 Empty7/6/2022, 14:24

1 وكانت الأرض كلها لغة واحدة وكلاما واحدا
2 وكان أنهم لما رحلوا من المشرق وجدوا سهلا في أرض شنعار فأقاموا هناك
3 وقال بعضهم لبعض تعالوا نصنع لبنا ولنحرقه حرقا فكان لهم اللبن بدل الحجارة والحمر كان لهم بدل الطين
4 وقالوا تعالوا نبن لنا مدينة وبرجا رأسه في السماء ونقم لنا آسما كي لا نتفرق على وجه الأرض كلها
5 فنزل الرب ليرى المدينة والبرج اللذين بناهما بنو آدم
6 وقال الرب هوذا هم شعب واحد ولجميعهم لغة واحدة وهذا ما أخذوا يفعلونه والآن لا يكفون عما هموا به حتى يصنعوه
7 فلننزل ونبلبل هناك لغتهم حتى لا يفهم بعضهم لغة بعض
8 ففرقهم الرب من هناك على وجه الأرض كلها فكفوا عن بناء المدينة
9 ولذلك سميت بابل لأن الرب هناك بلبل لغة الأرض كلها ومن هناك فرقهم الرب على وجه الأرض كلها
10 هذه سلالة سام لما كان سام ابن مئة سنة ولد أرفكشاد لسنتين بعد الطوفان
11 وعاش سام بعدما ولد أرفكشاد خمس مئة سنة فولد بنين وبنات
12 وعاش ارفكشاد خمسا وثلاثين سنة وولد شالح
13 وعاش أرفكشاد بعدما ولد شالح أربع مئة سنة وثلاث سنين فولد بنين وبنات
14 وعاش شالح ثلاثين سنة وولد عابر
15 وعاش شالح بعدما ولد عابر أربع مئة سنة وثلاث سنين فولد بنين وبنات
16 وعاش عابر أربعا وثلاثين سنة وولد فالج
17 وعاش عابر بعدما ولد فالج أربع مئة وثلاثين سنة فولد بنين وبنات
18 وعاش فالج ثلاثين سنة وولد رعو
19 وعاش فالج بعدما ولد رعو مئتي سنة وتسع سنين فولد بنين وبنات
20 وعاش رعو اثنتين وثلاثين سنة وولد سروج
21 وعاش رعو بعدما ولد سروج مئتى سنة وسبع سنين فولد بنين وبنات
22 وعاش سروج ثلاثين سنة وولد ناحور
23 وعاش سروج بعدما ولد ناحور مئتى سنة فولد بنين وبنات
24 وعاش ناحور تسعا وعشرين سنة وولد تارح
25 وعاش ناحور بعدما ولد تارح مئة سنة وتسع عشرة سنة فولد بنين وبنات
26 وعاش تارح سبعين سنة وولد أبرام وناحور وهاران
27 وهذه سلالة تارح
28 تارح ولد أبرام وناحور وهاران وهاران ولد لوطا ومات هاران قبل أبيه تارح في مسقط رأسه أور الكلدانيين
29 وآتخذ أبرام وناحور لهما امرأتين اسم آمرأة أبرام ساراي واسم امرأة ناحور ملكة بنت هاران أبي ملكة وأبي يسكة
30 كانت ساراي عاقرا ليس لها ولد
31 وأخذ تارح أبرام أبنه ولوط بن هاران آبن ابنه وساراي كنته امرأة أبرام ابنه فخرج بهم من أور الكلدانيين ليذهبوا إلى أرض كنعان فجاءوا إلى حاران وأقاموا هناك
32 وكان عمر تارح مئتي سنة وخمس سنين ومات تارح بحاران
برج بابل تعرض هذه الرواية اليهوية تفسيراً عما سبق بشأن اختلاف الشعوب الشعوب واللغات فتشتت الشعوب هو عقاب على خطيئة جماعية فيها تحد لله كما هو الحال هو في خطيئة الأبوين الأولين ( تكوين فصل 3 ) ولن تتحد البشرية إلا في المسيح المخلص معجزة اللغات في العنصرة رسل 2 : 5 - 12 واجتماع الأمم في السماء رؤيا يوحنا 7 : 9 - 10
2 : بابل تكوين 10 - 10 ، إشعيا 11 : 11 ، تثنية 1 : 2
4 : كان تقليد العهد القديم ينظر إلى خرائب الأبراج العالية التي كانت تشيد كمر للآلهة في ما بين النهرين كرمز للجبل المقدس ويقال أن البنائين كانوا يبحثون في تشييدها عن سبيل ملاقاة إلههم لكن المؤلف اليهوي يرى فيها مشروح كبرياء جنونية وموضوع هذا البرج يندمج في موضوع المدينة وفيهما حكم على حضارة المدن تكوين 4 : 17
الآباء بعد الطوفان ترجعنا الآيات 10 - 27 و 31 - 32 إلى التقليد الكهنوتي بعد أن توقف في تكوين 10 : 32 وما تورده الآيات هنا هو تابع للنسب الذي قرأناه في الفصل الخامس ونلاحظ ان السلالة تنحصر رويداً رويداً في سلف ابراهيم
سلالة تارح هنا يبدأ تاريخ السلالة المختارة ويذكر الجدول السلالي بوضوح والدي السلالة كلها أبرام وساراي اللذين يصبح اسماهما ابراهيم وسارة تكوين 17 : 5 ، 15 وناحور جد رفقة تكوين 24 : 24 ولوط جد الموىبيين والعمونيين تكوين 19 : 30 - 38 والآيات 28 - 30 هي من التقليد اليهوي
31 : اول رحيل في طريق أرض الميعاد اور في بلاد ما بين النهرين السفلى وأما حاران ففي شمالي غربي ما بين النهرين وهناك نزاع قائم حول تاريخية هذا الرحيل الأول مع أنه مثبت في التقاليد القديمة تكوين 11 : 28 ، 15 : 7 المحررة في زمن كانت أور قد أمست في عالم النسيان بعد أن كانت مركزاً هاماً في أوائل الألف الثاني وعلى صلة دينية وتجارية بحاران ولا بد من الاعتراف بإمكانية هذا الرحيل الأول مع العلم بأن ذكر الكلدانيين قد يكون ايضاحاً اضيف في الحقبة البابلية الجديدة
32 : 145 سنة فقط بحسب نص التوراة السامري وهكذا لم يغادر ابراهيم حارات إلا بعد موت أبيه بحسب تكوين 11 : 26 ، 12 : 4 ، رسل 7 : 4
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/www.facebook.com/shmashsamirkakoz https://twitter.com/www.twitter.com/KakozSamir https://www-shmashasamir.ahlamontada.com/ https://pinterest.com/www.pinterest.de/youssefsamir58 متصل
الشماس سمير كاكوز
مدير المنتدى
الشماس سمير كاكوز


تاريخ الميلاد : 19/05/1958
ذكر
تاريخ التسجيل : 04/12/2021
المساهمات : 7643
نقاط : 293290
السٌّمعَة : 0
الثور

فصل 11 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فصل 11   فصل 11 Empty20/7/2022, 16:31

وكانت الأرض كلها لغة واحدة وكلاما واحدا وكان أنهم لما رحلوا من المشرق وجدوا سهلا في أرض شنعار فأقاموا هناك وقال بعضهم لبعض تعالوا نصنع لبنا ولنحرقه حرقا فكان لهم اللبن بدل الحجارة والحمر كان لهم بدل الطين وقالوا تعالوا نبن لنا مدينة وبرجا رأسه في السماء ونقم لنا آسما كي لا نتفرق على وجه الأرض كلها فنزل الرب ليرى المدينة والبرج اللذين بناهما بنو آدم وقال الرب هوذا هم شعب واحد ولجميعهم لغة واحدة وهذا ما أخذوا يفعلونه والآن لا يكفون عما هموا به حتى يصنعوه فلننزل ونبلبل هناك لغتهم حتى لا يفهم بعضهم لغة بعض ففرقهم الرب من هناك على وجه الأرض كلها فكفوا عن بناء المدينة ولذلك سميت بابل لأن الرب هناك بلبل لغة الأرض كلها ومن هناك فرقهم الرب على وجه الأرض كلها هذه سلالة سام لما كان سام ابن مئة سنة ولد أرفكشاد لسنتين بعد الطوفان وعاش سام بعدما ولد أرفكشاد خمس مئة سنة فولد بنين وبنات وعاش ارفكشاد خمسا وثلاثين سنة وولد شالح وعاش أرفكشاد بعدما ولد شالح أربع مئة سنة وثلاث سنين فولد بنين وبنات وعاش شالح ثلاثين سنة وولد عابر وعاش شالح بعدما ولد عابر أربع مئة سنة وثلاث سنين فولد بنين وبنات وعاش عابر أربعا وثلاثين سنة وولد فالج وعاش عابر بعدما ولد فالج أربع مئة وثلاثين سنة فولد بنين وبنات وعاش فالج ثلاثين سنة وولد رعو وعاش فالج بعدما ولد رعو مئتي سنة وتسع سنين فولد بنين وبنات وعاش رعو اثنتين وثلاثين سنة وولد سروج وعاش رعو بعدما ولد سروج مئتى سنة وسبع سنين فولد بنين وبنات وعاش سروج ثلاثين سنة وولد ناحور وعاش سروج بعدما ولد ناحور مئتى سنة فولد بنين وبنات وعاش ناحور تسعا وعشرين سنة وولد تارح وعاش ناحور بعدما ولد تارح مئة سنة وتسع عشرة سنة فولد بنين وبنات وعاش تارح سبعين سنة وولد أبرام وناحور وهاران وهذه سلالة تارح تارح ولد أبرام وناحور وهاران وهاران ولد لوطا ومات هاران قبل أبيه تارح في مسقط رأسه أور الكلدانيين وآتخذ أبرام وناحور لهما امرأتين اسم آمرأة أبرام ساراي واسم امرأة ناحور ملكة بنت هاران أبي ملكة وأبي يسكة كانت ساراي عاقرا ليس لها ولد وأخذ تارح أبرام أبنه ولوط بن هاران آبن ابنه وساراي كنته امرأة أبرام ابنه فخرج بهم من أور الكلدانيين ليذهبوا إلى أرض كنعان فجاءوا إلى حاران وأقاموا هناك وكان عمر تارح مئتي سنة وخمس سنين ومات تارح بحاران


التوقيع
الشماس سمير كاكوز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/www.facebook.com/shmashsamirkakoz https://twitter.com/www.twitter.com/KakozSamir https://www-shmashasamir.ahlamontada.com/ https://pinterest.com/www.pinterest.de/youssefsamir58 متصل
 
فصل 11
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الكتاب المقدس الطريق والحق والحياة :: كتب الشريعة الترجمة الكاثوليكية :: التكوين-
انتقل الى: