الكتاب المقدس الطريق والحق والحياة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الكتاب المقدس الطريق والحق والحياة

الكتاب المقدس الطريق والحق والحياة
 
الرئيسية 2الرئيسية 2  أسفار الشريعة )  أسفار التاريخ )  أسفار الحكمة )  الأنبياء )  كتب المزامير )  الكتب اليونانية )  البشائر والرسل )  الرسائل )  رؤيا يوحنا )  فهرس الكتاب المقدس )  فصل اليوم )  تامل اليوم )  قراءة اليوم )  آية اليوم )  قصة اليوم )  قراءات طقسية )  كتب الشريعة )  كتب التاريخ )  كتب الحكمة )  كتب الأنبياء )  العهد الجديد )  حياة المسيح  صندوق الملفات )  بحـثبحـث  الأحداثالأحداث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  الرئيسيةالرئيسية  

 

 مقدمة كتاب راعوث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشماس سمير كاكوز
مدير المنتدى
الشماس سمير كاكوز



مقدمة كتاب راعوث Empty
مُساهمةموضوع: مقدمة كتاب راعوث   مقدمة كتاب راعوث Empty6/5/2022, 10:43

يستمد سفر راعوت اسمه من بطلة رواية وهو يروي قصة أسرة من بيت لحم هاجرت إلى لأرض موآب لم يلبث أليملك زوج نعمي أم مات هناك هو وابناه محلون وكليون اللذان كانا قد تزوجا امرأتين وثنيتين من موآب راعوت وعرفة وبعد عشر سنوات عادت نعمي إلى بيت لحم ترافقها راعوت في حين أن عرفة عادت إلى شعبها ذهبت راعوث تلتقط السنابل في حقل بوعز فاستقبلها بوعز بعطف كانت نعمي تعلم بأن لبوعز على راعوت حق القرابة فأشارات على راعوث أن تحث بوعز على الزواج منها فلبى بوعز طلبها وبعد أن تخلى عنها قريب أقرب منه أتخذ راعوت زوجة له فولدت له ابناً وهو عوبيد لأبو يسى أبي داود
في الكتاب المقدس العبري تنتمي قصة راعوث إلى الكتابات أو المؤلفات وموضعها في الكتاب المقدس اليوناني واللاتيني بعد سفر القضاة ولعل سبب يعود إلى الإشارة الزمنية الوارد ذكرها في الآية الأولى
لا يزال تأريخ النص موضوع جدال شديد هناك أسباب كثيرة يستند إليها بعض النقاد للقول بأن المؤلف يرقى عهده إلى ما قبل الجلاء فالعادات القضائية التي يتكلم عليها الكتاب حق القرابة والزواد وفقاً لشريعة أخي الزوج تعكس شرعاً سبق تثنية الأشتراع وإنشاء الكتاب يشبه النثر التقليدي في العهد القديم ودرس أسماء العلم يوحي بأصل قديم ومع كل ذلك يبدو أن أرتقاء الكتاب المقدس إلى ما بعد الجلاء هو الأرجح فالكاتب ينظر إلى زمن القضاة نظراً إلى زمن بعيدا جداً وهو مضطر إلى تفسير عادة قديمة سقط العمل بها كما أن هناك ميزات لغوية توحي بزمن متأخر يضاف إلى ذلك ان تفكير الكتاب اللاهوتي الشمولية والنظرة إلى المكافأة ومعنى الألم يكون أقرب إلى الفهم ان وضع في زمن بعد الجلاء فالزمن الذي عاش فيه عزرا ونحميا يناسب ظروف القصة وهي تحبذ الزواج من النساء الأجنبيات مخالفة ما أقدم عليه عزرا ونحميا من اصلاح شديد عزرا فصل 9 نحميا فصل 13 يعرض الكاتب علينا مثل جدة داود وهي أجنبية فيقول إنها مثال تقوى قد دخلت دخولاً شرعياً في أسرة اسرائيلية لا بل داودية وذلك بفضل زواج موافق لشريعة أخي الزوج ثم بعناية إلهية 1 صموئيل 22 : 3 ، 4 إشارة إلى روابط بين داود وموآب
وإذا استثنينا النسب راعوث 4 : 18 - 22 الذي ورد ذكره في 1 أخبار الأيام 2 : 5 - 15 والذي يبدو أنه قد أضيف تبقى لسفر راعوت وحدته الأدبية فسياق الرواية يتم في انسجام كامل هناك أربعة مشاهد راعوت 1 : 6 - 18 ، 2 : 1 - 17 ، 3 : 1 - 15 ، 4 : 1 - 12 يسبقها مدخل راعوث 1 : 1 - 5 وتليها خاتمة راعوث 4 : 13 - 17 تتخللها فواصل هي همزات وصل بين أجزاء الكتاب راعوت 1 : 19 - 22 ، 2 : 18 - 23 ، 3 : 16 - 18 وهو مليء بالتوازي والمقاطع المسجعة والمجانسات الصوتية مما يجعله رائعة من روائع الأدب ولنشر أيضاً الجناس في أسماء العلم فهناك جناس بين إليملك إلهي ملك ونعمي جميلتي وبين محلون مرض وكليون زوال اللذين ينذر اسماهما بموت قريب أما عرفة فقد توحي بقفا العنق الذي يديره الانسان عند الانصراف وترمز إلى الاتداد في حين راعوت التي تقارب معنى المشددة تبنىء بالتعبق والتأييد اسم بوعز فيه قوة يبعث الأمل وسم مرة تعبر عن الشدة أما عبيد فيعني العبد أي عبدالله لا شك أن تغيير نعمي إلى مرة في راعوت 1 : 20 يدل بصراحة على أن الكاتب يضفي على أسماء العلم هذه قيمة رمزية
سفر راعوت هو أحد أسفار الخمسة التي تقرأ في أهم الأعياد اليهودية وهو مستعمل في عيد الخمسين فهل وقع الاختيار عليه لهذا العيد لأن الحكاية تجري في مطلع حصاد الشعير ام لأن عيد الخمسين اليوهودي كان عيد احتفال بإعطاء الشريعة لإسرائيل علماً بأن سفر راعوت يعمم هذه العطية على الأمم الوثنية وأن النسب الوارد في الخاتمة يجعل من أمراة أجنبية جدة داود وبالتالي جدة المشيح الآتي؟ لا يمكن البت في هذا الأمر لقد رأى التقليد الرباني في راعوت مثال الدخيلة وقد أصبحت العبارة جاء يحتمي تحت جناحي الرب دليلاً على الأهتداء إلى الدين اليهودي يرد ذكر راعوت في نسب يسوع بحسب انجيل متى 1 : 5 وفي ذلك أشارة إلى الطابع الشمولي والمشيحي الذي تتسم به الحكاية


عدل سابقا من قبل الشماس سمير كاكوز في 10/6/2022, 15:31 عدل 1 مرات

الشماس سمير كاكوز يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقدمة كتاب راعوث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاول راعوث ونعمي
» الثاني راعوث في حقول بوعز
» الرابع بوعز يتزوج من راعوث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الكتاب المقدس الطريق والحق والحياة :: كتب التاريخ الترجمة الكاثوليكية :: مواضيع كتب التاريخ-
انتقل الى: