الكتاب المقدس الطريق والحق والحياة
أهلاً وسهلاً بكل الزوار بزيارة منتدى الكتاب المقدس الطريق والحق والحياة

الكتاب المقدس الطريق والحق والحياة

الكتاب المقدس الطريق والحق والحياة
 
الرئيسية 2الرئيسية 2  الناموس والتاريخ  أمثال وحكم  المزامير  الأنبياء  البشائر وأعمال  الرسائل والرؤيا  أقسام الناموس والتاريخ  أقسام البشائر والرسل  اقسام الرسائل والرؤيا  الليتورجية الكلدانية  فهرس الكتاب المقدس  حياة المسيح  الشريعة والتاريخ الترجمة الكاثوليكية  الحكمة الترجمة الكاثوليكية  الأنبياء الترجمة الكاثوليكية  العهد الجديد الترجمة الكاثوليكية  آيات يومية  الأرشيف  بحـثبحـث  س .و .جس .و .ج  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  المجموعاتالمجموعات  الأعضاءالأعضاء  التسجيلالتسجيل  الرئيسيةالرئيسية  دخولدخول  

 

 نحميا الترجمة الكاثوليكية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشماس سمير كاكوز
مدير المنتدى
الشماس سمير كاكوز


تاريخ الميلاد : 19/05/1958
ذكر
تاريخ التسجيل : 04/12/2021
المساهمات : 7913
نقاط : 296074
السٌّمعَة : 0
الثور

نحميا الترجمة الكاثوليكية Empty
مُساهمةموضوع: نحميا الترجمة الكاثوليكية   نحميا الترجمة الكاثوليكية Empty14/3/2022, 16:02

الفصل الأول
دعوة نَحَمْيا رسالته إِلى يهوذا
1 كلام نحميا بن حكليا في شهر كسلو في السنة العشرين إذ كنت في قلعة شوشن
2 قدم حناني أحد إخوتي هو ورجال من يهوذا فآستخبرتهم عن اليهود الذين نجوا ممن بقي من الجلاء وعن أورشليم
3 فقالوا لي إن البقية التي بقيت من الجلاء هناك في البلاد هي في شقاء شديد وعار وإن سور أورشليم متهدم وأبوابها قد أحرقت بالنار
4 فلما سمعت هذا الكلام جلست أبكي وأنوح أياما وصمت وصليت أمام إله السموات
5 وقلت أيها الرب إله السموات الإله الجبار العظيم الرهيب الحافظ العهد والرحمة لمحبيه وحافظي وصاياه
6 لتكن أذناك مصغيتين وعيناك ناظرتين لتسمع صلاة عبدك التي أصليها اليوم أمامك نهارا وليلا عن بني إسرائيل عبيدك معترفا بخطايا بني إسرائيل التي خطئنا بها إليك فإني أنا وبيت أبي قد خطئنا
7 لقد أسأنا إساءة إليك ولم نحفظ وصاياك وفرائضك وأحكامك التي أمرت بها موسى عبدك
8 أذكر الكلام الذي أمرت به موسى عبدك قائلا إن خالفتم فإني أشتتكم بين الشعوب
9 وإن رجعتم إلي وحفظتم وصاياي وعملتم بها ولو كان منفيوكم في أقصى السماء فإني أجمعهم من هناك وأردهم إلى المكان الذي آخترته لأقيم آسمي فيه
10 فهؤلاء عبيدك وشعبك الذين افتديتهم بقدرتك العظيمة ويدك العزيزة
11 يا رب فلتكن أذناك مصغيتين إلى صلاة عبدك وصلوات عبيدك الذين يهوون مخافة آسمك ووفق عبدك اليوم وهب له رحمة في عين هذا الرجل وكنت إذ ذاك ساقي الملك
+++++++++++
1 : هنا تبدأ مذكرة نحميا للملك أرتحششتا الاول ما بين سنة 465 ، 424 قبل الميلاد نحميا 2 : 1 أي في كانون الأول ديسمبر سنة 446
2 : الشعب المؤمن العائد من الجلاء والمجتمع حول أورشليم عزرا 1 : 4 ، 6 : 15 ، إشعيا 4 : 3
3 : ظهر الاهتمام بإعادة اسوار اورشليم في أثناء الجلاء إشعيا 54 : 11 ، 12 ، 60 : 10 - 17 ، زكريا 2 : 5 من الراجح ان البادرة يرقى عهدها إلى أيام أحشورش عزرا 4 : 6 وهي أمر ثابت في عهد أرتحششتا عزرا 4 : 12 ، 13 ، 16 ظهرت بمظهر المطالبة بحكم ذاتي يخشى ان يهضم حقوق السامرة المكتسبة ومن هنا المقاومة السامرية التي نالت من الحكم الفارسي أمراص عنيفاً بتوقيف أعمال البناء عزرا 4 : 23 إلى هذا الحدث يشير حناني
5 : صلاة نحميا مستوحاة من سفر تثنية الاشتراع

الفصل الثاني
1 وفي شهر نيسان في السنة العشرين لأرتحششتا الملك كان أمامه خمر فأخذت الخمر وناولت الملك ولم أكن قليل الحظوة لديه
2 فقال لي الملك ما بال وجهك مكتئبا وأنت لست بمريض؟ما هذا إلا كابة قلب فخفت خوفا شديدا
3 وقلت للملك يحيا الملك للأبد كيف لا يكون وجهي مكتئبا والمدينة مكان مقابر آبائي قد خربت وأبوابها قد أحرقت بالنار؟
4 قال الملك فما بغيتك؟فصليت إلى إله السماء
5 ثم قلت للملك إذا حسن لدى الملك وكان لعبدك حظوة أمامك ترسلني إلى يهوذا إلى مدينة مقابر آبائي لأعيد بناءها
6 فقال لي الملك والملكة جالسة إلى جانبه إلى متى يكون سفرك ومتى تعود؟وحسن لدى الملك أن يرسلني فضربت له موعدا
7 وقلت للملك إن حسن لدى الملك فلتعط لي رسائل إلى الولاة في عبر النهر ليدعوني أجتاز حتى أصل إلى يهوذا
8 ورسالة إلى آساف حارس غاب الملك ليعطيني خشبا لعوارض أبواب قلعة البيت وأسوار المدينة والبيت الذي سأقيم فيه فأعطاني الملك لأن يد إلهي الصالحة كانت علي
9 فذهبت إلى الولاة في عبر النهر وسلمت إليهم رسائل الملك وكان الملك قد أرسل معي ضباطا من الجيش وفرسانا
10 فلما سمع سنبلط الحوروني وطوبيا الموظف العموني استاءا آستياء شديدا من أن رجلا جاء يبتغي لبني إسرائيل خيرا

القَرار بإعادة بناء سور أورشليم
11 فوصلت إلى أورشليم ومكثت هناك ثلاثة أيام
12 ثم قمت ليلا ومعي نفر قليل ولم أكاشف أحدا بما ألقى إلهي في قلبي أن أفعله في أورشليم ولم تكن معي دابة إلا الدابة التي كنت راكبها
13 وخرجت ليلا من باب الوادي نحو عين التنين وباب الزبل وجعلت أتفقد أسوار أورشليم المتهدمة وأبوابها المحترقة بالنار
14 ثم عبرت إلى باب العين وإلى بركة الملك فلم يكن للدابة التي تحتي مكان تجوز عليه
15 ثم صعدت من طريق الوادي ليلا وأنا أتفقد السور وعدت ودخلت من باب الوادي ورجعت
16 ولم يعلم الحكام إلى أين ذهبت ولا ما أنا فاعل ولا كنت قد أعلمت اليهود والكهنة والأشراف والحكام وسائر المسؤولين
17 فقلت لهم إنكم ترون ما نحن فيه من الشقاء كيف خربت أورشليم وآحترقت أبوابها بالنار فهلموا لنبني سور أورشليم ولا نكون عارا بعد اليوم
18 وأعلمتهم أن يد إلهي الصالحة علي ونقلت لهم أيضا كلام الملك الذي كلمني به فقالوا لننهض ونبن وشددوا أيديهم للخير
19 فلما سمع سنبلط الحوروني وطوبيا الموظف العموني وجاشم العربي سخروا منا وآزدرونا وقالوا ما الذي انتم صانعون؟أتتمردون على الملك؟
20 فأجبتهم وقلت لهم إن نجاحنا بإله السموات ونحن عبيده نقوم ونبني وأنتم ليس لكم من نصيب ولا حق ولا ذكر في أورشليم
++++++++++++++
1 : آذار نيسان مارس أبريل 445 قبل الميلاد
10 : يعرف سنبلط بأنه حاكم السامرة كان طوبيا يهودياً حاكماً على عمون بإمرة سنبلط
15 : الوادي هو وادي قدرون
19 : جاشم ملك من ملوك التحالف العربي في قيدار وكانت أرضه تمتد إلى الجنوب عبر الأردن وفلسطين

الفصل الثالث
المتطوعون للبناء
1 فقام ألياشيب عظيم الكهنة مع إخوته الكهنة وبنوا باب الغنم وهم قدسوه وأقاموا مصراعيه وقدسوه إلى برج المئة برج حننئيل
2 وبجانبه بنى رجال أريحا، وبجانبهم بنى زكور بن إمري
3 فأما باب الحوت فبناه بنو السناءة وهم سقفوه وركبوا مصراعيه وأقفاله ومغاليقه
4 وبجانبهم رمم مريموت بن أوريا بن القوص وبجانبهم رمم مشلام بن بركيا بن مشيزبئيل وبجانبهم رمم صادوق بن بعتا
5 وبجانبهم رمم التقوعيون إلا أن أشرافهم لم يحنوا أعناقهم لخدمة سادتهم
6 والباب العتيق رممه يوياداع بن فاسيح ومشلام بن بسوديا وهما سقفاه وركبا مصراعيه وأقفاله ومغاليقه
7 وبجانبهما رمم ملطيا الجبعوني ويادوق الميرونوتي من أهل جبعون والمصفاة لحساب والي عبر النهر
8 وبجانبه رمم عزيئيل بن حرهايا من الصاغة وبجانبه رمم حننيا من العطارين ومكنوا أورشليم إلى السور العريض
9 وبجانبهم رمم رفايا بن حور رئيس نصف منطقة من أورشليم
10 وبجانبهم رمم يدايا بن حاروماف قبالة بيته وبجانبه رمم حطوش بن حشبنيا
11 ورمم ملكيا بن حاريم وحشوب بن فحت موآب القطاع الثاني إلى برج التنانير
12 وبجانبه رمم شلوم بن اللوحيش رئيس نصف منطقة من أورشليم هو وبناته
13 وباب الوادي رممه حانون وسكان زانوح بنوه وركبوا مصراعيه وأقفاله ومغاليقه وبنوا ألف ذراع من السور إلى باب الزبل
14 أما باب الزبل فرممه ملكيا بن ريكاب رئيس منطقة بيت الكرم بناه وركب مصراعيه وأقفاله ومغاليقه
15 وباب العين رممه شلون بن كلحوزي رئيس منطقة المصفاة بناه وسقفه وركب مصراعيه وأقفاله ومغاليقه وبنى حائط بركة سلوام عند حديقة الملك إلى الدرج النازلة من مدينة داود
16 وبعده رمم نحميا بن عزبوق رئيس نصف منطقة من بيت صور إلى حيال مقابر داود والبركة الآصطناعية وبيت الأبطال
17 وبعده رمم اللاويون رحوم بن باني وبجانبه رمم حشبيا رئيس نصف منطقة من قعيلة لمنطقته
18 وبعده رمم إخوتهم بنوي بن حيناداد رثيس نصف منطقة من قعيلة
19 وبجانبه رمم عازر بن يشوع رئيس لمصفاة مسافة أخرى قبالة عقبة بيت السلاح عند الزاوية
20 وبعده جد باروك بن زباي ورمم مسافة أخرى من عند الزاوية إلى باب بيت ألياشيب عظيم الكهنة
21 وبعده رمم مريموت بن أوريا بن القوص مسافة أخرى من عند باب بيت ألياشيب إلى آخر بيت ألياشيب
22 وبعده رمم الكهنة رجال الأماكن المجاورة
23 وبعده رمم بنيامين وحشوب قبالة بيتهما وبعدهما رمم عزريا بن معسيا بن عننيا عند بيته
24 وبعده رمم بنوي بن حيناداد مسافة أخرى من بيت عزربا إلى الزاوية وإلى القرنة
25 وفالال بن أوزاي من قبالة الزاوية والبرج الذي يبرز عند بيت الملك الأعلى الذي بالقرب من دار الحرس وبعده فدايا بن قرعوش
26 وكان النتينيون يقيمون بعوفل رمم إلى مقابل باب الماء نحو الشرق والبرج البارز
27 وبعده رمم التقوعيون مسافة أخرى مقابل البرج العظيم البارز إلى سور عوفل
28 ومن فوق باب الخيل رمم الكهنة كل واحد قبالة بيته
29 وبعدهم رمم صادوق آبن إمير قبالة بيته وبعده رمم شمعيا بن شكنيا حارس باب الشرق
30 وبعده رمم حننيا بن شلميا وحانون سادس بني صالاف مسافة أخرى وبعده رمم مشلام بن بركيا قبالة مخدعه
31 وبعده رمم ملكيا من الصاغة إلى بيت النتينيين والتجار مقابل باب المناظرة إلى علية القرنة
32 وما بين علية القرنة وباب الغنم رممه الصاغة والتجار

ردود الفعل عند أعداء اليهود
33 ولما سمع سنبلط أننا آخذون في بناء السور غضب وحنق حنقا شديدا وسخر من اليهود
34 وتكلم أمام إخوته وجيش السامرة وقال ماذا يفعل أولئك اليهود الأشقياء؟هل يبنون؟هل يذبحون؟هل يتمون في يوم واحد؟هل يحيون الحجارة من كوم التراب وهي محترقة؟
35 وكان عنده طوبيا العموني فقال بل إن ما يبنونه لو وثب ثعلب لهدم سور حجارتهم
36 اسمع يا إلهنا فإننا قد أصبحنا هزؤا ورد عارهم على رؤوسهم واجعلهم غنيمة في أرض أسرهم
37 ولا تستر إثمهم ولا تمح خطيئتهم من أمامك لأنهم قد أطلقوا شتائمهم في وجه البنائين
38 فبنينا السور وآتصل السور كله إلى نصف علوه وكان للشعب عزيمة في العمل
++++++++++++
المتطوعون للبناء في الفصل الثالث صورة لوثيقة مأخوذة من محفوظات الهيكل أدخلت إلى مذكرة نحميا تفيدنا عن مخطط اورشليم 2 صموئيل 5 : 9 ، 2 ملوك 14 : 13 وعن جغرافية الاقليم السياسية كان لهذا الاقليم خمس عواصم اورشليم وبيت الكرم والمصفاة وبيت صور وقعيلة
5 : نحميا وزملائه
6 : ان نمو المدينة شمالاً أدى إلى انشاء هذه الحي 2 ملوك 22 : 14 ، صفنيا 1 : 10 ، 11 ، نحميا 12 : 39 يقال لهذا الباب باب أفرائيم
7 : معنى غير أكيد
11 : او برج الزاوية 2 أخبار 26 : 9
13 : قيل له في وقت لاحق باب الحسديم
15 : كانت مدينة داود وهي موقع اورشليم الاصلي على رابية عوفل في جنوب مجموعة الهيكل وبيت الملك 2 صموئيل 5 : 9 فأما الدرج المذكور هنا فقد اكتشف محفوراً في الصخر
16 : خزان قديم كان يجر في اول الامر مياه جيحون عند محرجه الطبيعي ردمه الملك حزقيا عند حفر القناة الجوفية التي تنقل الماء إلى بركة سلوام 2 ملوك 20 : 20 كان ذلك البيت ثكنة الحرس الشخصي القديم للملوك 2 ملوك 16 : 6 ، 23 : 8
ردود الفعل عند اعداء اليهود يشدد هذا المقطع خصوصاً على العقبات التي اعترضت نحميا في الخارج فبعد التهكمات والشتائم نحميا 2 : 19 ، 20 ، 3 : 33 - 35 يهدد سنبلط وحلفاؤه بالانتقال إلى العمل المباشر ثم هناك محاولة ابتزاز
34 : هذه الكلمات الأخيرة غير أكيدة

الفصل الرابع
1 ولما سمع سنبلط وطوبيا والعرب والعمونيون والأشدوديون بأن أسوار أورشليم قد تقدم ترميمها وأن قد أخذ في سد الثلم غضبوا غضبا شديدا
2 وتآمروا كلهم معا على أن يأتوا ويحاربوا أورشليم وينزلوا بها شرا
3 فصلينا إلى إلهنا وأقمنا إزاءهم حراسا نهارا وليلا حذرا منهم
4 وقال بنو يهوذا إن قوة الحما لين قد ضعفت والأنقاض كثيرة وليس في طاقتنا أن نبني السور
5 وقال أعداؤنا لا يعلموا ولا يبصروا إلا وقد أصبحنا في وسطهم فنقتلهم ونعطل العمل
6 فجاء اليهود المقيمون بجوارهم وأنذرونا عشر مرات من جميع الأماكن التي هم فيها بأن نعود من أورشليم إليهم
7 فأقمت الشعب في أسفل المكان وراء السور وعلى الأماكن المكشوفة أقمته على حسب عشائره بسيوفهم ورماحهم وقسيهم
8 ونظرت ونهضت وقلت للأشراف والحكام ولسائر الشعب لا تخافوهم بل اذكروا الرب العظيم الرهيب وقاتلوا عن إخوانكم وبنيكم وبناتكم ونسائكم وبيوتكم
9 ولما سمع أعداؤنا بأننا قد أعلمنا وأن الله أبطل مشورتهم رجعنا كلنا إلى السور كل واحد إلى عمله
10 ومن ذلك اليوم كان النصف من رجالي يعملون العمل والنصف الآخر متسلحا بالرماح والتروس والقسي والدروع وكان الرؤساء وراء كل بيت يهوذا
11 الذي كان يبني السور وكان حاملو الأثقال يحملون عاملين باليد الواحدة وقد أمسكوا الحراب باليد الأخرى
12 وكان كل واحد من البنائين يبني وهو متقلد سيفه على حقويه وكان النافخ في البوق معي
13 فقلت للأشراف والحكام ولسائر الشعب إن العمل عظيم متسع ونحن متفرقون على السور بعيدون بعضنا عن بعض
14 فالمكان الذي تسمعون منه صوت البوق هناك تجتمعون إلينا إلهنا يقاتل عنا
15 فكنا نعمل العمل وكان النصف يحمل الرماح من طلوع الفجر إلى ظهور النجوم
16 وفي ذلك الوقت قلت للشعب أيضا ليبت كل واحد مع خادمه في وسط أورشليم ليكونوا لنا في الليل حرسا وفي النهار عمالا
17 ولم أكن أنا ولا إخواني ولا رجالي ولا الحرس الذين يسيرون ورائي ننزع ثيابنا واحدا فواحدا إلا للآغتسال


التوقيع
الشماس سمير كاكوز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نحميا الترجمة الكاثوليكية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عزرا الترجمة الكاثوليكية
» اسماء اسفار الترجمة الكاثوليكية
» رسالة رومة الترجمة الكاثوليكية
» صموئيل الأول الترجمة الكاثوليكية
» صموئيل الثاني الترجمة الكاثوليكية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الكتاب المقدس الطريق والحق والحياة :: صندوق الملفات :: الأرشيف-
انتقل الى: