الكتاب المقدس الطريق والحق والحياة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الكتاب المقدس الطريق والحق والحياة

الكتاب المقدس الطريق والحق والحياة
 
الرئيسية 2الرئيسية 2  أسفار الشريعة )  أسفار التاريخ )  أسفار الحكمة )  الأنبياء )  كتب المزامير )  الكتب اليونانية )  البشائر والرسل )  الرسائل )  رؤيا يوحنا )  فهرس الكتاب المقدس )  فصل اليوم )  تامل اليوم )  قراءة اليوم )  آية اليوم )  قصة اليوم )  قراءات طقسية )  كتب الشريعة )  كتب التاريخ )  كتب الحكمة )  كتب الأنبياء )  العهد الجديد )  حياة المسيح  صندوق الملفات )  بحـثبحـث  الأحداثالأحداث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  الرئيسيةالرئيسية  

 

 بشارة متى الترجمة البولسية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشماس سمير كاكوز
مدير المنتدى
الشماس سمير كاكوز



بشارة متى الترجمة البولسية Empty
مُساهمةموضوع: بشارة متى الترجمة البولسية   بشارة متى الترجمة البولسية Empty12/3/2022, 12:09

الفصل الأول ، القسم الأول
وارثة ملكوت الله
الفصل الأول يسوع المسيح وارث النبوة والملك
نسب يسوع المسيح البشري
( لوقا 3 : 23 - 38 )
1 كتاب ميلاد يسوع المسيح ابن داود ابن إبراهيم
2 فإبراهيم ولد إسحق وإسحق ولد يعقوب ويعقوب ولد يهوذا وإخوته
3 ويهوذا ولد فارص وزارح من ثامار وفارص ولد حصروم وحصروم ولد أرام
4 وأرام ولد عميناداب وعميناداب ولد نحشون ونحشون ولد سلمون
5 وسلمون ولد بوعز من راحاب وبوعز ولد عوبيد من راعوت وعوبيد ولد يسى
6 ويسى ولد داود الملك وداود ولد سليمان من التي كانت لأوريا
7 وسليمان ولد رحبعام ورحبعام ولد أبيا وأبيا ولد آسا
8 وآسا ولد يوشافاط ويوشافاط ولد يورام ويورام ولد عزيا
9 وعزيا ولد يوتام ويوتام ولد آحاز وآحاز ولد حزقيا
10 وحزقيا ولد منسى ومنسى ولد آمون وآمون ولد يوشيا
11 ويوشيا ولد يكنيا وإخوته في جلاء بابل
12 ومن بعد جلاء بابل يكنيا ولد شألتئيل وشألتئيل ولد زربابل
13 وزربابل ولد أبيهود وأبيهود ولد ألياقيم وألياقيم ولد عازور
14 وعازور ولد صادوق وصادوق ولد آكيم وآكيم ولد أليهود
15 وأليهود ولد ألعازار وألعازر ولد متان ومتان ولد يعقوب
16 ويعقوب ولد يوسف رجل مريم التي منها ولد يسوع الذي يدعى المسيح
17 فجميع الأجيال إذن من إبراهيم الى داود أربعة عشر جيلا ومن داود الى جلاء بابل أربعة عشر جيلا ومن جلاء بابل الى المسيح أربعة عشر جيلا

الفصل الثاني مولد الوارث يسوع المسيح المعجز
السماء تكشف ليوسف عن سر حبل خطيبته مريم
18 وأما مولد يسوع المسيح فكان هكذا: لما خطبت مريم أمه ليوسف وجدت من قبل أن يسكنا معا حبلى من الروح القدس
19 وإذ كان يوسف رجلها صديقا ولم يرد أن يشهرها عزم على تخليتها سرا
20 وفيما هو يفكر في ذلك تراءى له ملاك الرب في الحلم وقال يا يوسف ابن داود لا تخف أن تأخذ امرأتك مريم فإن الذي حبل به فيها إنما هو من الروح القدس
21 وستلد ابنا فتسميه يسوع لأنه هو الذي يخلص شعبه من خطاياهم
22 وكان هذا كله ليتم ما قال الرب بالنبي القائل
23 ها إن العذراء تحبل وتلد ابنا ويدعى اسمه عمانوئيل أي الله معنا
24 فلما نهض يوسف من النوم فعل كما أمره ملاك الرب فأخذ امرأته
25 وولدت ابنها وهو لم يعرفها فسماه يسوع
+++++++++++
1 : كتاب ميلاد يستهل متى الإنجيل بنسب يسوع البشري ( 1 ) أن موضوع الكتاب المقدس بكلا عهديه واحد وهو تاريخ الخلاص ( 2 ) أن المخلص الذي وعد الله به الإنسان منذ البدء ومهد لمجيئه العهد القديم هو يسوع المسيح الذي وإن يكن ابن عذراء هو من ذرية الجدين الأشهرين عند اليهود إبراهيم وداود وكان اليهود والعرب بل أكثر منهم شديدي الحرص على حفظ أنسابهم ( 3 ) تامار ذكر متى في هذه السلسلة أربع نساء ذوات سيرة ملطخة أو غير يهوديات ليعبر عن شمولية محبة الله في المسيحية فالإنجيل يحطم الحواجز بين اليهود والأمم غير اليهود وبين المرأة والرجل وبين الخطاة والقديسين فجميع النال عيال الله ويبين أيضاً أن العالم لا يذهب في طريق المجهول بل وفقاً لمخطط رسمه الله لغاية محددة
11 : جلاء بابل وقع على يد نبوخذنصر ملك بابل بعدما دمر أورشليم والهيكل عام 587 قبل الميلاد وانتهى في أيام قورش ملك فارس عام 538 قبل الميلاد عاد اليهود إلى فلسطين بقيادة زوبابل ةأعادوا بناء أورشليم والهيكل 16 : مريم التي منها لم يقل ويوسف ولد يسوع لأن الحبل بيسوع كان بمعجزة كما سيأتي غير أن أبوة يوسف الشرعية كانت كافية لربط نسب يسوع بداود وإبراهيم فضلاً عن أن مريم من نسل داود رومة 1 : 3 المسيح أي الممسوح بالدهن المقدس وكان عند اليهود مقصوراً على الكهنة والأنبياء والملوك وهذا اللقب أصيل في يسوع لأنه ابن الله فهو كاهن ونبي وملك على أسمى وجه
17 : التقسيم الوارد في الآية مصطنع لتيسير الحفظ في الأرجح
18 : مخطوبة كانت الخطبة تدوم سنة وفي أثنائها كان الخطيبان يحسبان متزوجين بحيث كانت الخطيبة ترث خطيبها أذا مات وتعد أرملة ولا تخلى إلا بصك طلاق تثنية 24 : 1 وبناء على هذه الشريعة نرى مريم تسمى خطيبة أو زوجة الآية 20 وفي نهاية زمن الخطبة يأتي العريس بعروسه باحتفال من بيت ذويها إلى بيته الخاص
19 : كان يوسف على يقين من براءة مريم وكان صديقاً أي مستقيماً دينياً وأخلاقياً فقرر أن يسرحها من غير أن يعرف أحد سبب الطلاق والرائع من مريم أنها فيما ترى خطيبها يتعذب نفسياً تترك لله أن يتدخل ويكشف عن وجه السر
20 : وفي الحلم أي في أثناء النوم وهو وجه من وجوه تدخل الله في شؤون الناس ليبلغهم إرادته وتدبيره وهو كثير في أسفار العهد القديم ولا شك في أن هذا التدخل كان يحصل بوجه لا يدع أي مجال للارتياب في صدق مصدره والروح القدس في مفهوم اليهود هو روح الله القدس يكشف الحق الإلهي للبشر بإلهامه الأنبياء ورجاله الله ويربط اليهود به عملية الخلق تكوين 1 : 2 وإعادة الحياة حزقيال 37 : 5 ، 6 ولما جاء الوحي المسيحي وكشف عن حياة الله الذاتية أوضح المفهوم اليهودي وكمله فإذا الروح القدس هو الأقنوم الثالث من الثالوث الأقدس متى 28 : 19 وملاك الرب اصطلاح كتابي يدل كما العهد القديم على تدخل الله نفسه مباشرة أو بواسطة ملاك
21 : يسوع أي الرب يخلص وهذا الهاتف السماوي بعد إذ يكشف السر ليوسف يخوله حقوق الأبوة على المولود فيسميه ويتولى شؤونه وقوله خلص شعبه من خطاياهم دليل على أن رسالته روحية لا زمنية وقد صرح أمام الوالي بيلاطس بأنه ملك ولكن مملكته ليست من هذا العالم يوحنا 18 : 26 - 37
23 : عمانوئيل أي إيل معنا وإيل والأصح إل كان في لغة اليهود والكنعانيين وغيرهم اسماً من أسماء الله الحسنى أي الصالح وعند العرب أدخلوا عليه التعريف بالهاء في آخره فقالوا فالمسيح ابن الله بصيرورته بشراً صار معنا بلاهوته وناسوته معاً لأشعيا من القرن الثامن قبل الميلاد إشعيا 7 : 14
25 : ولم يعرفها حتى ولدت ابناً ليس في النص ما يدل على أنه عرفها من بعد فهم متى إظهار جانب المعجزة غب الحبل ويقف عند هذا الحد ومعلوم أن حتى في كل لغات العالم لا تستلزم بالضرورة خروج ما بعدها عن حكم ما قبلها فلو قلنا مثلاً إن حنة عبدت الله حتى ماتت فهل يعني أنها بعد موتها كفرت وأما حكاية إخوة يسوع التي يعطفها بعضهم على هذا النص شاهداً على صحة ما يزعمون فانظر فيها متى 12 : 46

الفصل الثاني
الأمم في شخص المجوس تكرم يسوع في مولده
1 ولما ولد يسوع في بيت لحم اليهودية في أيام هيرودس الملك اذا مجوس من المشرق قد أقبلوا الى أورشليم
2 قائلين أين المولود ملك اليهود؟فإنا رأينا نجمه في المشرق ووافينا لنسجد له
3 فلما سمع هيرودس الملك اضطرب هو وكل أورشليم معه
4 فجمع كل رؤساء الكهنة وكتبة الشعب واستخبرهم أين يولد المسيح
5 فقالوا له في بيت لحم اليهودية لأنه هكذا كتب بالنبي
6 وأنت يا بيت لحم أرض يهوذا لست الصغرى في مدن يهوذا الرئيسية لأنه منك يخرج زعيم سوف يرعى شعبي إسرائيل
7 عندئذ دعا هيرودس المجوس سرا وتحقق منهم زمان ظهور النجم
8 ثم أرسلهم الى بيت لحم قائلا إذهبوا وابحثوا عن الصبي مدققين واذا ما وجدتموه فأخبروني لكي أمضي أنا أيضا وأسجد له
9 فلما سمعوا هذا من الملك انطلقوا وإذا النجم الذي كانوا قد رأوه في المشرق يتقدمهم حتى جاء ووقف فوق الموضع الذي كان فيه الصبي
10 فلما رأوا النجم فرحوا فرحا عظيما جدا
11 ودخلوا البيت فأبصروا الصبي مع مريم أمه فخروا وسجدوا له ثم فتحوا كنوزهم وقدموا له هدايا من الذهب واللبان والمر
12 وإذ أوعز إليهم في الحلم أن لا يرجعوا الى هيرودس قفلوا في طريق أخرى الى بلادهم

الهرب الى مصر واستشهاد اطفال بيت لحم
13 وعلى أثر انصرافهم تراءى ملاك الرب ليوسف في الحلم وقال له قم فخذ الصبي وأمه واهرب الى مصر وأقم هناك حتى أقول لك فإن هيرودس موشك أن يطلب الصبي ليهلكه
14 فنهض وأخذ الصبي وأمه ليلا وانصرف الى مصر
15 وأقام هناك إلى وفاة هيرودس ليتم ما قال الرب بالنبي القائل من مصر دعوت ابني
16 حينئذ لما رأى هيرودس أن المجوس قد سخروا منه سخط جدا وأنفذ فقتل جميع الصبيان الذين في بيت لحم وفي ضواحيها كلها من ابن سنتين فما دون على حسب الزمان الذي تحققه من المجوس
17 حينئذ تم ما قيل بإرميا النبي القائل
18 صوت سمع في الرامة بكاء وعويل كثير هي راحيل تبكي على بنيها وقد أبت أن تتعزى لأنهم ليسوا بعد في الوجود

العودة من مصر والأقامة في ناصرة الجليل
19 ولما مات هيرودس، ظهر ملاك الرب ليوسف في الحلم بمصر
20 وقال له قم فخذ الصبي وأمه وامض الى أرض إسرائيل فلقد مات طالبو نفس الصبي
21 فنهض وأخذ الصبي وأمه ودخل أرض إسرائيل
22 وإذ بلغه أن أرخيلاوس يملك على اليهودية مكان هيرودس أبيه خاف ان يذهب الى هناك وأوعز إليه في الحلم فشخص الى نواحي الجليل
23 وجاء وسكن في مدينة تسمى الناصرة ليتم ما قيل بالأنبياء إنه يدعى ناصريا
+++++++++++
1 : بيت لحم اليهودية كانت فلسطين يوم ذاك ثلاثة أقسام اليهودية في الجنوب والجليل في الشمال والسامرة بينهما فكانت بيت لحم أي بيت الخبز قرية من قرى اليهودية على نحو 8 كلم إلى الجنوب من أورشليم وهي بلدة بوعز وراعوث جدي داود من نسله يأتي المسيح المخلص وهيرودس المعروف بالكبير كان أدومياً ملكه الرومان على اليهودية أولاً عام 40 قبل الميلاد ثم على الجليل وغيره ومات عام 4 قبل الميلاد واعلم أن هذا التاخير في التاريخ ناتج من خطأ وقع فيه واضع التاريخ المسيحي ديونيسيوس الصغير في القرن السادس المسيحي إذ جعل بدء التاريخ المسيحي العام 754 لرومة بدل أن يجعله 749 إذ إن هيرودس قد مات العام 750 لتأسيس رومة واشتهر هيرودس بحب المباني الفخمة التي منها تجديد هيكل أورشليم وبالقساوة بلا حد وبالغيرة المريضة على العرش حتى أنه قتل بعض أولاده ولو طفلاً والمجوس قبيلة من الكهان يزاولون الطب والتنجيم والمشرق يمتد من شرقي الأردن إلى غير حد معين والأرجح أنهم من حواشي الجزيرة العربية الشرقية أو من بلاد فارس وأما جعلهم ملوكاً ثلاثة وهداياهم الثلاث فتقليد ليس ليس بقديم قد يكون بتأثير المزمور 72 : 71 فبزيارتهم ليسوع في مهده تتجمع أطراف الأرض بين يديه وفيه العلامة الأولى لسيادة يسوع على العالم بأسره
2 : نجمه بالتخصيص لاعتقاد الأمم الأقدمين أن لكل عظيم نجماً يتأجج في يوم مولده وقد ذهب المفسرون في أمر هذا النجم مذاهب شتى والصحيح أنه ظاهرة خاصة مرتبطة بحدث معين في زمان ومكان محددين أرادها الله والله على كل شيء قدير وقد يكون لنبوة بلعام العراف الملهم وابن المشرق ويخرج من يعقوب كوكب ويقوم من اسرائيل صولجان عدد 24 : 17 فعلها في معرفة أولئك المشارقة للعظيم الذي سيأتي من إسرائيل فضلاً عن كون اليهود منذ جلاء بابل قد أشاعوا في تلك الأرجاء المشرقية مواعيد الله لهم
3 : اضطراب هيرودس لنبإ مولود ملك ينازعه العرش واضطراب أورشليم استبشاراً بقرب ظهور المسيح المنتظر يحرر الأمة اليهودية ويعيد مجدها الضائع
4 : رؤساء الكهنة كبار أحبار اليهود واستعمل الجمع فيما رئيس الكهنة واحد لآن كل من كان على رئاسة الكهنوت وانتهت ولايته يظل محتفظاً باللقب وكتبة الشعب الفقهاء الذين يفسرون الشريعة ويعلمون الشعب وسموهم كتبة لآنهم كانوا يكتبون الوثائق الرسمية وينسخون الكتاب المقدس واستخبرهم أين يولد المسيح لعلمه بأن اليهود كانوا ينتظرونه فاقتصر على معرفة مكان مولده
5 : النبوءة لميخا من القرن الثامن قبل الميلاد ميخا 5 : 2 ، 2 صموئيل 5 : 2
10 : فلما رأوا النجم يظهر من النص الكريم أن النجم بعد ظهوره في المشرق العجيب ولم يكن دليلاً لهم إلا بين أورشليم وبيت لحم فالطريق إلى اليهودية وعاصمتها أورشليم ما كان ليكون مجهولاً
11 : البيت المقصود به النزل أي الفندق وما من إشارة البتة إلى كهف أو مغارة ومولد يسوع في مغارة تقليد يرتقي إلى القسم الأول من القرن الثاني وقد حاول الأمبراطور أدريان أن يزيل الذكرى ببنائه فوق المغارة هيكلاً وثنياً وفي القرن الرابع بنى قسطنطين الكبير فوقها كنيسة عظيمة دمرت بعد 200 سنة فأعاد بناءها يستنيانس في القرن السادس وسجود المجوس كان سجود عبادة كما رأى الآباء الأولون والهدايا ترمز إلى أن المولود ملك فله الذهب جزية وإله فله البخور محرقة وإنسان فله المر حنوطاً
13 : إلى مصر كان اليهود فيها جاليات مزدهرة ومكان إقامة العيلة المقدسة هناك غير معروف بالضبط ومدة الإقامة بضعة أشهر إذ عاد يوسف بعيلته حالاً بعد موت هيرودس الآيتين 19 ، 20
15 : النص للنبي هوشع 11 : 1 وهو من القرن الثامن قبل الميلاد أشار به إلى هجرة اليهود من مصر وطبقه متى بمعناه الروحي على يسوع يعود من منفاه في مصر
16 : أمر هيرودس بقتل كل طفل دون السنتين حتى في منطقة بيت لحم ليفلت المولود الملك أما أولئك الأطفال وهم القافلة الأولى من الشهداء فلا يمكن تقديره بالضبط
18 : النبوءة للنبي إرميا 31 : 15 وهو من القرن السابع قبل الميلاد وراحيل هي أحب نساء يعقوب إليه وأم يوسف وبنيامين وهما أحب أولاده إليه فإرميا يتصور الشعب اليهودي في طريقه إلى بابل مسبياً ومثل جميع أمهات هذا الشعب في شخص راحيل يبكين أولادهن في الرامة لأنها كانت مكان التجمع يوم الجلاء إرميا 40 : 1 يستعيد متى التمثيل نفسه في مجزرة أطفال بيت لحم ولا سيما وإن قبر راحيل عند مدخل هذه المدينة وإن أبناء هذه المنطقة من ذرية ابنها بنيامين
22 : أرخيلاوس هو أحد أولاد هيرودس الكبير فلما مات هيرودس في السنة 4 قبل تاريخنا تقاسم مملكته بحسب وصيته ثلاثة من أولاده أرخيلاوس على اليهودية والسامرة وهيرودس أنتيباس على الجليل وفيلبس على القسم الواقع وراء الأردن شمالاً وكان أرخيلاوس على أخلاق أبيه فاستهل حكمه بقتل ثلاثة آلاف من أشراف الشعب فتظلم الشعب إلى رومة فخلعته بعد عشر سنوات من ملكه وجعلت اليهودية ولاية رومانية كان من ولاتها بنطيوس بيلاطس ويبدو أن يوسف كان عازماً على الإقامة ببيت لحم لاعتقاده أن المسيح الموعود به يقيم متى جاء في يهوذا فاضطر إلى الهرب أيضاً والاستيطان في الجليل
23 : يدعى ناصرياً تنبأ بعض الأنبياء ولا سيما النبي إشعيا أن المسيح سيكون متواضعاً فقيراً فإقامته في الناصرة البلدة المغمورة الضائعة الذكر رمز إلى ذلك غير أن هذه البلدة الواقعة على نحو 169 كلم إلى الشمال من أورشليم فيها تم سر التجسد الإلهي يوم بشر الملاك مريم وفيها أمضى يسوه طفولته وصباه وشبابه حتى نحو الثلاثين من عمره لوقا 3 : 23

الشماس سمير كاكوز يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بشارة متى الترجمة البولسية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بشارة يوحنا
» بشارة لوقا
» آيات بحرف ألألف من البشائر الأربعة ترجمة الكاثوليك
» آيات بحرف ألألف من البشائر الأربعة ترجمة الكاثوليك
» مقدمة بشارة متى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الكتاب المقدس الطريق والحق والحياة :: الترجمة البولسية :: بشارة متى-
انتقل الى: