الكتاب المقدس الطريق والحق والحياة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الكتاب المقدس الطريق والحق والحياة

الكتاب المقدس الطريق والحق والحياة
 
الرئيسية 2الرئيسية 2  مدونة الشماس سمير كاكوز  الناموس والتاريخ  أمثال وحكم  المزامير  الأنبياء  البشائر وأعمال  الرسائل والرؤيا  أقسام الناموس والتاريخ  أقسام البشائر والرسل  اقسام الرسائل والرؤيا  الليتورجية الكلدانية  فهرس الكتاب المقدس  حياة المسيح  مواضيع يومية  الشريعة والتاريخ الترجمة الكاثوليكية  الحكمة الترجمة الكاثوليكية  العهد الجديد الترجمة الكاثوليكية  آيات يومية  الأنبياء الترجمة الكاثوليكية  الأرشيف  بحـثبحـث  س .و .جس .و .ج  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  المجموعاتالمجموعات  الأعضاءالأعضاء  التسجيلالتسجيل  الرئيسيةالرئيسية  دخولدخول  

 

 الشريعة والتاريخ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشماس سمير كاكوز
مدير المنتدى
الشماس سمير كاكوز


تاريخ الميلاد : 19/05/1958
ذكر
تاريخ التسجيل : 04/12/2021
المساهمات : 8539
نقاط : 304948
السٌّمعَة : 0
الثور

الشريعة والتاريخ Empty
مُساهمةموضوع: الشريعة والتاريخ   الشريعة والتاريخ Empty28/2/2022, 18:03

تهدف كثير من النصوص القصصية في التوراة إلى إبراز شريعة من الشرائع فحادثة عجل الذهب ( خروج الفصول 32 ، 34 ) تؤدي إلى الأمر بالرحيل من سيناء نحو أرض الميعاد وإلى التعبير عن العهد بالوصية إلهاً مسبوكاً لا تصنع لنفسك ( خروج 34 : 17 ) وهناك روايات أخرى تهدف إلى تبرير إنشاء نظام فتمرد قورح وداثان وابيرام ( عدد الفصلين 16 ، 17 ) يبين سبب اختيار بيت هارون للقيام بيت داود بالوظائف الكهنوتية واذا صح القول بأن سفر التكوين قصصي بالأولى سفر الاحبار تشريعي بالأحرى فاننا نجد في التكوين شريعة في الختان لن يتكرر ذكرها فيما بعد ( تكوين 17 : 9 ، 14 ) وفي الاحبار نقرأ رواية هارون لممارسة الكهنوت ( احبار الفصلين 8 ، 9 ) والتقليد اليهودي أشد إحساساً بما في التوراة من وجه تشريعي أما التقليد المسيحي فغالباً ما ينظر إلى وجوهها القصصية حتى أنه يرى فيها تاريخ البشرية التي نالت الخلاص من الله يمكننا النقد الأدبي إلى حد ما أن نكتشف فنوناً مختلفة وتساعدنا معرفة وثائق الشرق الأدنى القديم على تمييزها ( قانون عقوبات وتشريع زواجي وأنساب الخ ) لكن عمل النقد وحده لا يكفي نظرة لاعطاء نظرة إجمالية فتشابك نصوص من فنون تختلف كل الاختلاف هو أمر مقصود وذو معنى فليس هناك شرائع وروايات بل هناك شريعة هي في الوقت نفسه بالنسبة إلى الشعب الذي أختاره الله وأقامه

الشماس سمير كاكوز يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشريعة والتاريخ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتب الشريعة
» ما هو عمل الشريعة
» الشريعة
» الشريعة والخطيئة
» الخارجون على الشريعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الكتاب المقدس الطريق والحق والحياة :: صندوق الملفات :: الأرشيف-
انتقل الى: