الكتاب المقدس الطريق والحق والحياة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الكتاب المقدس الطريق والحق والحياة

الكتاب المقدس الطريق والحق والحياة
 
الرئيسية 2الرئيسية 2  مدونة الشماس سمير كاكوز  الناموس والتاريخ  أمثال وحكم  المزامير  الأنبياء  البشائر وأعمال  الرسائل والرؤيا  أقسام الناموس والتاريخ  أقسام البشائر والرسل  اقسام الرسائل والرؤيا  الليتورجية الكلدانية  فهرس الكتاب المقدس  حياة المسيح  مواضيع يومية  الشريعة والتاريخ الترجمة الكاثوليكية  الحكمة الترجمة الكاثوليكية  العهد الجديد الترجمة الكاثوليكية  آيات يومية  الأنبياء الترجمة الكاثوليكية  الأرشيف  بحـثبحـث  س .و .جس .و .ج  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  المجموعاتالمجموعات  الأعضاءالأعضاء  التسجيلالتسجيل  الرئيسيةالرئيسية  دخولدخول  

 

 قانون العهد القديم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشماس سمير كاكوز
مدير المنتدى
الشماس سمير كاكوز


تاريخ الميلاد : 19/05/1958
ذكر
تاريخ التسجيل : 04/12/2021
المساهمات : 8539
نقاط : 304948
السٌّمعَة : 0
الثور

قانون العهد القديم Empty
مُساهمةموضوع: قانون العهد القديم   قانون العهد القديم Empty26/2/2022, 18:32

ليس العهد القديم كل الأداب الذي صدر عن الشعب العبراني بل هو نتيجة اختيار مؤلفات تعد كتباً يعول عليها وتسمى لهذا السبب قانونية ما هي الأسفار القانونية الثانية تجمع تحت اسم القانونية الثانية عدة أسفار مختلفة التواريخ والفنون كما انتماؤها غلى قانون أي القائمة الرسمية الأسفار المقدسة موضوع جدال على مر العصور وهي طوبيا ويهوديت والمكابيون الأول والثاني والحكمة ويشوع بن سيراخ ومقاطع من استير ودانيال خاصة بالترجمة اليونانية لهذين السفرين هذه الأسفار جزء من القانون المحدد رسمياً في الكنيسة الكاثوليكية منذ المجمع التريدنتيني والكنائس الشرقية الارثوذكسية وغير الحلقيدونية لم تتخذ قراراً صريحاً في شأن هذه الأسفار أما المصلحون البروتستانت االذين ظهروا في القرن السادس عشر فلم يعدوها قانونية بل جعلوها ملحقاً للكتاب المقدس وفي رأيهم أنها لا يمكن أن تصلح لبناء الايمان مع أنها مفيدة لتغذية تقوى المسيحيين وفي المذهب البروتستانتي تكون هذه الأسفار فئة من الكتب تسمى أبوكريفة أي منحولة وتدخل أيضاً في هذه الفئة صلاة متى وكتاب عزرا الثالث وهو تكييف يوناني لعزرا ونحميا وكتاب عزرا الرابع وهي رؤيا من أصل يهودي وفي الكثلكة يطلق على هذه الأسفار منذ سيكستوس السيني في القرن السادس عشر اسم القانونية الثانية لأنها ضمت إلى القانون في وقت لاحق خلافاً للاسفار القانونية الآولى التي ضمت إليه أولاً لا هذه التسمية ولا تلك تفيان بالمعنى المقصود لأنهما لا تأتياننا بأية معلومات دقيقة عن مجموعة الكتب هذه التي تخلو من أية وحدة داخلية لذلك نرى الترجمة اللاتينية الشائعة والصادرة بعد المجمع التريدنتيني قد وزعت هذه الأسفار بين أقسام العهد القديم الثلاثة المرتبة بحسب الترجمة اليونانية لا بحسب النص العبري وعدت الكتب المنحولة الثلاثة الأخيرة ملحقات وضعها في آخر المجموعة وبما أننا أمام نقطة تحتلف فيها آراء الكنائس فمن المفيد أن نوضح معطيات هذه النقطة ولا سبيل إلى ذلك إلا أن نبحث من الوجهة التاريخية في تكوين قانون الكتب المقدسة في الدين اليهودي أولاً ثم في الكنيسة

الشماس سمير كاكوز يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
 
قانون العهد القديم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مدخل إلى العهد القديم
» نص العهد القديم وتناقله
» معنى العهد القديم عند اليهود
» معنى العهد القديم عند المسيحيين
» اقتباسات البشيرين متى ومرقس ولوقا ويوحنا من العهد القديم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الكتاب المقدس الطريق والحق والحياة :: صندوق الملفات :: الأرشيف-
انتقل الى: