ان كتاب المكابيين الثاني ليس امتداداً للمكابيين الأول لأن القسم الأعظم من الكتاب يشكل ملخصاً يونانياً لمؤلف من خمسة كتب دونه ياسون القيرواني وهو يهودي كتب في اللغة اليونانية أما الأحداث الواردة في المكابيين الثاني فتغطي فترة زمنية تبدأ بنهاية عهد سلوقس الرابع سلف انطيوخس الرابع أبيفانيوس وتنتهي بموت قائد جيش ديمتريوس الأول الذي قهره يهوذا المكابي سنة 160 قبل الميلاد
هدف الكتاب هو دعوة يهود مصر للإحتفال بعيد تدسين هيكل أورشليم يوحنا 10 : 22 بعد أن استعاده يهوذا المكابي وطهره سنة 165 أو 164 قبل الميلاد هذا الهدف واضح في 2 مكابيين الفصلين 1 ، 2 وبخاصة في الرسالتين اللتين بعثت بهما السلطات الدينية في أورشليم إلى اليهود في مصر
يروي القسم الثاني 2 مكابيين الفصول 3 ، 7 كيف أن اليونانييتن وأعوانهم سلبوا الكنز المقدس وأدخلوا إلى الهيكل شعائر عبادة وثنية وكيف أنهم حاولوا أن يدفعوا المؤمنين لإنكار إيمانهم بالتعذيب لكي يمارسوا عادات الديانة اليونانية وطقوسها
ويؤرخ الكتاب في القسم الثالث الفصول 8 ، 15 للثورة المسلحة التي قادها يهوذا المكابي والانتصارات الأولى على الجيوش اليونانية وما ساعد على تطهير الهيكل وإعادة ممارسة العبادة اليهودية فيه ويذكر أيضاً انتصارات أخرى ليهوذا حتى موت نكانور قائد جيش ديمتريوس الأول
ياتي خبر في المكابيين الثاني أكثر شمولاً وتفصيلاً منه في المكابيين الأول ولكن التأليف الأدبي والبحث الديني غالباً ما أضعفا الدقة التاريخية
الفصل الاول
1 الإخوة اليهود في أورشليم وأرض يهوذا يسلمون على إخوتهم اليهود في مصر ويتمنون لهم التقدم والسلام
2 نرجو أن يوفقكم االله ويذكر عهده مع إبراهيم وإسحق ويعقوب عبـيده الأمناء
3 وأن يفتح قلوبكم لتعبدوه وتعملوا بمشيئته
4 وأن يمنحكم القدرة للعمل بشريعته ووصاياه وينعم عليكم بالسلام
5 وأن يسمع صلواتكم ويغفر لكم ولا يتخلى عنكم في وقت الضيق
6 ونحن هنا نصلي من أجلكم
7 في عهد ديمتريوس في السنة المئة والتسعة والستين كتبنا إليكم حين حل بنا ضيق كبـير بعد أن خان ياسون وجماعته المملكة في الأرض المقدسة
8 وأحرقوا أبواب الهيكل وسفكوا دم الأبرياء وفي تلك السنين صلينا إلى الرب فاستجاب لنا وقدمنا له ذبـيحة وقربان حنطة وأشعلنا السرج في الهيكل وقدمنا الخبز المقدس للرب
9 فعليكم الآن أن تعيدوا في شهر كسلو مدة سبعة أيام كما هي الحال في عيد المظال
رسالة ثانية موت أنطيوخس
10 وصدر هذا الأمر في السنة المئة والثامنة والثمانين سكان أورشليم واليهودية ومجلس الشيوخ ويهوذا الكاهن الأعظم يرسلون تحياتهم إلى أرسطوبولوس مؤدب بطليموس الملك ومن ذرية الكهنة الممسوحين بالزيت المقدس وإلى اليهود الـذين في مصر ويتمنون لهم الصحة التامة
11 من كل قلوبنا نحمد االله الـذي خلصنا من الملك أنطيوخس
12 وهزم الـذين هاجموا المدينة المقدسة
13 فحين كان هذا الملك في فارس يقود جيشا يكاد لا يقهر قضي عليه قضاء مبرما في معبد الإلهة نناية بحيلة من كهنة المعبد
14 وكان أنطيوخس دخل المعبد هو ومن معه من أصحابه بحجة أنه يريد أن يتزوج الإلهة نناية وفي نـيته أن يأخذ مالا من المعبد كهدية عرس
15 فما إن دخل الكهنة لجلب المال ودخل معهم أنطيوخس مع بعض رجاله إلى باحة المعبد حتـى أغلق الكهنة الأبواب
16 وفتحوا طاقة خفـية كانت في السقف وأخذوا يرمونه هو ورجاله بالحجارة حتـى الموت ثم قطعوهم وحزوا رؤوسهم وألقوها إلى الـذين كانوا في الخارج
17 تبارك الرب إلهنا الـذي عاقب الكفرة بما يستحقون
معجزة نار المذبح
18 والآن فما دمنا عازمين على أن نحتفل بعيد تطهير الهيكل في اليوم الخامس والعشرين من شهر كسلو رأينا أن ندعوكم لأن تعيدوا أنتم أيضا عيد المظال والنار الـتي ظهرت حين بنى نحميا الهيكل والمذبح وقدم الذبـيحة لأول مرة
19 فحين سبـي آباؤنا إلى بلاد فارس أخذ بعض أتقياء الكهنة من نار هذا المذبح في السر وخبأوها في بئر لا ماء فيها وحافظوا عليها بحيث بقي موضعها مجهولا عند الجميع
20 وبعد سنين كثيرة شاء الله أن يرسل ملك بلاد فارس نحميا إلى أورشليم فسأل ذرية الكهنة الـذين خبأوا النار عن الموضع الـذي خبأوها فيه فلما أخبروا نحميا بالموضع لم يجدوا فيه نارا بل ماء طينـيا فأمرهم أن يغرفوا شيئا منه ويأتوهبه
21 وحين قدموا الذبائـح أمر نحميا الكهنة أن يرشوا من الماء الطيني على الذبائـح وهي على الحطب
22 فلما فعلوا ذلك وأشرقت الشمس الـتي كانت محجوبة بالغيوم شبت نار ملتهبة تعجب منها الجميع
23 ولما أحرقت الذبائـح أخذ الكهنة والآخرون يصلون وعلى رأسهم يوناثان مرددين صلاة نحميا
24 وهذه صلاة نحميا أيها الرب أيها الرب الإله خالق كل شيء المهيب الجبار العادل الرحيم أنت يا من وحدك الملك السموح
25 ووحدك الواهب كل شيء والمحق القدير الأزلي مخلص بني إسرائيل من كل محنة وأنت يا من اخترت الآباء وقدستهم
26 تقبل هذه الذبـيحة لأجل جميع بني إسرائيل عبادك واحفظهم شعبا مقدسا لك
27 إجمع شمل المشتتين منهم عنا وحرر المستعبدين عند الأمم الغريبة والتفت إلى المضطهدين والممقوتين ودع الأمم الغريبة يعلمون أنك أنت وحدك إلهنا
28 عاقب الـذين يظلموننا والـذين بكبرياء يسيئون إلينا
29 إغرس شعبك مجددا في أرضك المقدسة كما وعدنا موسى
30 ثم أنشد الكهنة أناشيدهم
31 ولما أحرقت الذبـيحة أمر نحميا بأن يسكبوا ما بقي من الماء الطيني على الحجارة الكبـيرة
32 فاشتعل اللهيب إلى أن طغى عليه النور المنبعث من المذبح
33 وما إن شاع هذا الخبر وعلم ملك فارس أنه في الموضع الـذي خبأ فيه الكهنة المسبـيون النار ظهر ماء وبه طهر نحميا والـذين معه الذبـيحة
34 حيث سمع الملك بذلك سور المكان وجعله مقدسا بعد أن تحقق من الأمر
35 ووهب الملك عطايا كثيرة للمقربـين منه وسمى نحميا وجماعته الماء نفطارا أي تطهيرا ولكن معظم الناس سموه نفطا
+++++
1 : اليهود في مصر اقاموا هناك منذ أيام إرميا 43 : 2 ، 7
7 : ديمتريوس الثاني ملك سلوقي 1 مكابيين فصل 8 ملك سنة 145 ، 138 ثم 129 ، 125 قبل الميلاد وسنة 169 قبل الميلاد للعهد السلوقي توافق سنة 143 ، 142 قبل الميلاد 1 مكابيين 1 : 10 ياسون 2 مكابيين 4 : 7 ، 20
9 : عيد المظال يحتفل به في الشهر السابع أيلول تشرين الأول يذكر النص شهر كسلو تشرين الثاني كانون الاول فيدل أنه يعني عيد تدسين الهيكل 2 مكابيين 10 : 5 ، 6
10 : سنة 188 أي سنة ( 124 قبل الميلاد يهوذا المكابي يهوذا المكابي ابن الكاهن ميثيا 1 مكابيين 2 : 4 وقائد الثورة اليهودية ارسطوبولس يهودي من الاسكندرية بطليموس السادس فيلوميتور ملك مصر من سلاسة اللاجيين 1 مكابيين 1 : 8
11 : أنطيوخس الرابع أبيفانيوس الآية 14 ، 1 مكابيين 1 : 10
13 : نناية آلهة من بلاد الرافدين تقابل ارتميس اليونانية
18 : عيد المظال قارن الآية 9
19 : سبي آباؤنا يعني سبي بابل فارس تعني البلاد الواقعة شرقي الفرات
23 : يهوديت 15 : 13 ، 14 يوناثان رئيس كهنة نحميا 12 : 11
27 : أجمع شمل تثنية 30 : 3 ، 5
29 : كما وعدنا موسى خروج 15 : 17
36 : عرف الكاتب فعل النفط وعرف عبادة النار عند الفرس الآية 34
الفصل الثاني
إرميا يخفي أدوات العبادة
1 وفي السجلات وجدنا أيضا كيف أن إرميا النبـي أوصى المسبـيين أن يأخذوا من نار المذبح كما ذكرنا سابقا
2 وكيف أنه بعد أن أعطاهم الشريعة أمرهم أن لا ينسوا وصايا الرب ولا ينخدعوا برؤية تماثيل الذهب والفضة وما عليها من الزينة
3 وبمثل هذا الكلام حضهم على أن لا يزيلوا الشريعة من قلوبهم
4 وجاء في هذه السجلات أيضا أن إرميا بوحي أصابه أمر باصطحابه خيمة الاجتماع وتابوت العهد في صعوده إلى الجبل الـذي صعد إليه موسى ورأى الأرض الـتي أورثها االله لشعبه
5 ولما وصل إرميا إلى الجبل وجد كهفا خبأ فيه خيمة الاجتماع وتابوت العهد ومذبح البخور ثم سد باب الكهف
6 وحاول بعض رفاقه أن يتبعوه فلم يكتشفوا الطريق إلى الكهف
7 فلما علم إرميا بذلك لامهم وقال لهم هذا الموضع سيبقى مجهولا إلى أن يجمع االله شمل شعبه ويرحمهم
8 في ذلك الوقت يكشف لهم الرب هذه الأشياءويظهر مجد الرب وكذلك السحاب كما في أيام موسى وحين تمنى سليمان أن يتقدس الموضع
9 وكشفت السجلات أيضا أن سليمان في حكمته قدم ذبـيحة التدشين عند اكتمال بناء الهيكل
10 وكما صلى موسى للرب فنزلت النار من السماء والتهمت المحرقات هكذا صلى سليمان فنزلت النار من السماء والتهمت المحرقات
11 وقال موسى إن ذبـيحة الخطيئة التهمتها النار لأنها لم تؤكل وعيد سليمان بمناسبة التدشين ثمانـية أيام
مكتبة نحميا
13 إضافة إلى هذه الأمور وجد في سجلات نحميا ومذكراته أنه أنشأ مكتبة جمع فيها كتابات داود ورسائل الملوك في تقديم القرابـين وأخبار الملوك والأنبـياء
14 وكذلك جمع يهوذا كل ما ضاع منا من الكتب في الحرب الأخيرة وهذه الكتب في حوزتنا الآن
15 فإذا كنتم في حاجة إلى شيء منها أرسلوا من يأخذها إليكم
دعوة الاحتفال بتطهير الهيكل
16 وبما أننا عزمنا على أن نعيد عيد التطهير فنحن نكتب إليكم لعلكم تعيدونه أنتم أيضا
17 فاالله الـذي خلص شعبه وأعطاهم الأرض والملك والكهنوت والهيكل
18 كما وعد في الشريعة سيرحمنا قريبا ويجمع شملنا من كل أرض تحت السماء إلى الموضع المقدس بما أنه هو خلصنا من الشرور وطهر لنا الهيكل
مقدمة الكتاب
19 أما حكاية يهوذا المكابـي وإخوته وتطهير الهيكل العظيم وتدشين المذبح
20 والحروب الـتي وقعت مع أنطيوخس إبـيفانـيوس وابنه أوباتور
21 والآيات الـتي ظهرت من السماء للذين حاربوا بشجاعة وحماسة دفاعا عن دين اليهود حتـى إنهم مع قلتهم نهبوا بلادا بكاملها وطردوا جموع الغرباء
22 واستردوا الهيكل الذائـع الصيت في جميع أنحاء العالم وحرروا مدينة أورشليم وعززوا الشرائـع الـتي كانت في خطر الزوال فإن هذا كله حدث برعاية االله وعطفه
23 وجميع هذه الأحداث دونها ياسون القيريني في خمسة كتب حاولنا اختصارها نحن في مجلد واحد
24 ولكن لكثرة الأخبار وللصعوبة الـتي تعترض من أراد الاطلاع على تفاصيلها المتشعبة
25 حرصنا على أن نجعله متعة للقارئ وسهلا لمن أراد أن يحفظه عن ظهر قلب ومفيدا للجميع
26 ولم تكن محاولة الاختصار هذه عملا سهلا علينا بل كانت عملا أنجزناه بالعرق والسهر
27 فأي سهولة في أن يعد أحد مائدة آملا أن ترضي مختلف الأذواق؟ومع ذلك قمنا بهذا العمل الصعب عن طيبة خاطر لفائدة الكثيرين
28 تاركين للمؤلفين مهمة التدقيق في التفاصيل على أن نعنى باتباع الأصول المعمول بها في اختصار الوقائـع
29 فحالنا في هذا الأمر كحال من يهندس بـيتا جديدا فهو يهتم بجميع أجزاء البنيان ولكن على من يتولى تزيـينه وتلوينه أن يجد الأدوات اللازمة لذلك
30 فالوقوف على كل تفصيل والاطلاع على كل شاردة وواردة ومراجعة كل صغيرة وكبـيرة هو من شأن مؤلف التاريخ
31 أما الاختصار واجتناب الدخول في التفاصيل فمسموح به لمن يتولى مثل هذا العمل
32 والآن نكتفي بهذه المقدمة لنبدأ بسرد الوقائـع فمن الحماقة أن نطيل مقدمة التاريخ على حساب وقائعه
+++++
1 - 3 : رسالة إلى إرميا الآية 3
4 - 9 : لا نجد ما يقابل هذه الآيات في الكتاب المقدس الجبل هو جبل نبو تثنية 34 : 1 السحاب خروج 24 : 16 ، 1 ملوك 8 : 10 ، 22 ذبيحة 1 ملوك 8 : 62 ، 63
10 : لاويين 9 : 24 ، 2 أخبار 7 : 1
11 : وقال موسى لاويين 10 : 16 ، 17
12 : ثمانية أيام زمن عيد المظال لاويين 23 : 36 ، 39 صادف هذا العيد عيد تدشين 1 ملوك 8 : 65 ، 66
14 : يهوذا المكابي الكتب 1 مكابيين 1 : 56 ، 57
16 : 1 مكابيين 1 : 18
17 ، 18 : الهيكل أي النشاطات أو وسائل التكريس للهيكل خروج 19 : 5 ، 6 ، تثنية 30 : 3 ، 5
20 : أنطيوخس أبيفانيوس 1 مكابيين 1 : 10 أوباتور لقب أنطيوخس الخامس وسنتحدث عنه 2 مكابيين 10 : 10
21 : آيات من السماء 2 مكابيين 3 : 24 ، 5 : 2 ، 10 : 29 ، 11 : 8
22 : الشرائع في خطر الزوال 2 : مكابيين 6 : 6 ، 11
23 : ياسون القيرواني كاتب يهودي من القيروان شمالي ليبيا
الفصل الثالث
خيانة سمعان
1 حين كانت أورشليم المدينة المقدسة عامرة آمنة تحفظ الشرائـع لما كان عليه أونيا الكاهن الأعظم من التقوى والبغض للشر
2 كان الملوك أنفسهم يعظمون الهيكل ويكرمونه بخير ما عندهم من العطايا
3 حتـى إن سلوقس ملك آسية كان يدفع من دخله الخاص جميع نفقات تقديم الذبائـح
4 ولكن رجلا اسمه سمعان من سبط بلجة كان وكيلا على شؤون الهيكل اختلف مع الكاهن الأعظم في أمر يتعلق بتنظيم المدينة
5 ولما لم يقدر أن يقنعه ذهب إلى أبلونيوس بن ترساوس حاكم بقاع سورية وفينيقية في ذلك الوقت
6 وأخبره أن خزانة الهيكل في أورشليم مليئة بالأموال الـتي لا تحصى وأن هذه الأموال تفوق بكثير تكاليف تقديم الذبائـح وأن بالإمكان وضعها كلـها تحت سلطة الملك
هليودورس في أورشليم
7 فذهب أبلونيوس إلى الملك وأخبره بالأموال الـتي سمع بوجودها في الهيكل فما كان من الملك إلا أن استدعى هليودورس أمين خزينته وأمره أن يجلب له هذه الأموال
8 فقام هليودورس في الحال وقصد مدن سورية وفينيقية متظاهرا بأنه يقوم بجولة تفتيشية فيها بينما هو في الواقـع كان ينفذ إرادة الملك فلما
9 وصل إلى أورشليم واستقبله الكاهن الأعظم بحفاوة كشف له هليودورس حقيقة ما جاء لأجله وسأله إذا كان ما سمعه عن وجود المال في الهيكل صحيحا
10 فقال له الكاهن الأعظم إن المال ودائـع للأرامل واليتامى
11 وإن قسما منه لهركانوس بن طوبـيا أحد كبار الأعيان وإن ما وشى به سمعان المنافق لم يكن صحيحا فالمال كله أربعمائة قنطار فضة ومئتا قنطار ذهب
12 وعلى كل لا يجوز الإساءة إلى الـذين وثقوا بقداسة هذا المكان وبجلال هذا الهيكل الـذي يحترمه العالم كله
اضطراب في أورشليم
13 ولكن تنفيذا للأوامر الـتي صدرت إليه أصر هليودورس على وضع يده على الأموال ونقلها إلى خزانة الملك
14 وعين يوما لهذا الغرض ودخل الهيكل للتحقق من الأموال فعم المدينة اضطراب شديد
15 وانطرح الكهنة أمام المذبح بلباسهم الكهنوتي يتضرعون إلى االله الـذي قضى أن تصان الودائع لأصحابها
16 وكل من رأى وجه الكاهن الأعظم كان ينكسر قلبه لمنظره وشحوب لونه مما يكشف عما كان يعانيه من الاضطراب
17 فكان يرزح تحت ثقل الخوف والذعر بحيث بدا للعيان كم كان الحزن يملأ قلبه
18 وكان الناس يسرعون من بيوتهم للابتهال معا أن لا يتدنس الهيكل
19 وكانت النساء يزدحمن في الشوارع وهن يتزرن بالمسوح تحت أثدائهن والعذارى اللواتي لم يكن يسمح لهن بالخروج من البيوت يسارعن بعضهن إلى الأبواب وبعضهن إلى الأسوار وأخريات يتطلعن من النوافذ
20 وكن جميعا يرفعن أيديهن إلى السماء متضرعات
21 وكم كان يثير الشفقة رؤية الجموع من دون استثناء ساجدين على الأرض والكاهن الأعظم في اضطراب شديد
الرب يحمي هيكله
22 وكانوا يتضرعون إلى الرب القدير أن يحفظ الودائـع سالمة لأصحابها
23 ولكن هليودورس استمر في تنفيذ مهمته
24 وما إن اقترب مع حراسه من خزانة الهيكل حتـى صنع رب الأرواح القادر على كل شيء عجيبة عظيمة صعقت جميع الـذين دخلوا مع هليودورس وسببت لهم الانحلال والرعب
25 ذلك أن حصانا ظهر وعليه راكب مخيف تحته سرج مزين أجمل زينة فوثب وضرب هليودورس بحوافره وبدت عدة الراكب من ذهب
26 وتراءى أيضا لهليودورس أن شابين في غاية القوة والجمال وحسن الهندام وقفا إلى جانبيه يجلدانه جلدا متواصلا
27 فسقط بغتة إلى الأرض فاقد الوعي فرفعه مرافقوه إلى حمالة
28 فإذا بمن دخل إلى الخزانة المذكورة منذ قليل في موكب حافل وحراس كثيرين يخرج منها محمولا وبلا قوة فظهرت للجميع قدرة االله الـذي
29 بقوته الإلهية جعل هليودورس مطروحا أبكم لا أمل له بالخلاص
30 أما اليهود فباركوا الرب الـذي بمعجزة منه أكرم الهيكل المقدس الـذي كان قبل قليل خوفا واضطرابا صار بعد ذلك بهجة وسرورا حين تجلى فيه الرب القدير
31 ثم أقبل بعض رجال هليودورس إلى أونيا الكاهن الأعظم والتمسوا منه أن يتضرع إلى العلي القدير لعله يمن على هليودورس بالحياة وهو على آخر رمق
32 فخطر ببال الكاهن الأعظم أن الملك ربما اتهم اليهود بمكيدة كادوها لهليودورس فقدم الذبـيحة من أجل خلاص الرجل
33 وبينما الكاهن الأعظم يقدم الذبـيحة عاد الشابان فظهرا لهليودورس بلباسهما السابق ووقفا إلى جانبه وقالا له عليك أن تشكر الكاهن الأعظم جزيل الشكر لأن الرب أنقذ حياتك إكراما له
34 وأنت ترى أن رب السماء هو الـذي عاقبك فأعلن للجميع عن قدرة االله الفائقة قالا هذا الكلام وغابا عن الأنظار
هليودورس يعلن قدرة االله
35 وبعد أن قدم هليودورس ذبـيحة للرب ونذر له نذورا كثيرة لانه أنقذ حياته ودع الكاهن شاكرا ورجع بجيشه إلى الملك
36 وكان يشهد أمام الجميع بما رآه بعينيه من أعمال االله العظيم
37 ولما سأل الملك هليودورس من الرجل المناسب لنعود ونرسله إلى أورشليم؟أجابه هليودورس
38 أن كان لك عدو أو خائن في المملكة فأرسله إلى هناك فيرجـع إليك مجلودا هذا إذا نجا بحياته
39 فما من شك أن في ذلك المكان قدرة إلهية والـذي يسكن في السماء يحرسه ويحميه وكل من يحاول أن يمسه بأذى يضربه حتـى يهلكه
40 هذا ما كان من أمر هليودورس وخزانة الهيكل
+++++
1 : أونيا الثالث ابن سمعان يشوع بن سيراخ 50 : 1 ومن نسل صادوق حزقيال 40 : 46
3 : سلوقس الرابع المقلب بفيلوباتور ملك سلوقي 1 مكابيين 1 : 8 سنة 187-175 قبل الميلاد ملك آسية 1 مكابيين 8 : 6
4 : بلجة إحدى الفرق الأربع والعشرين من الكهنة 1 أخبار الأيام 24 : 7 ، 18
5 : ترساوس وفي بعض المخطوطات الطرسوسي
10 : ودائع للأرامل واليتامى تحافظ عليها الشريعة تثنية 14 : 29 ، 27 : 19
11 : هرقانوس من عائلة طوبيا وحاكم عمان في شرقي الأردن 1 مكابيين 5 : 13
15 : الودائع خروج 22 : 6 ، 12
20 : يرفعن أيديهم مزمور 28 : 2
24 : رب الأرواح قل ما نجد هذا الاسم في التوراة
الفصل الرابع
سمعان يفتري على أونيا
1 وراح سمعان المذكور الـذي أخبر أبلونيوس عن المال وأنزل الضرر ببلاده راح هذا يفتري على أونيا ويتهمه بأنه هو الـذي أدب الرعب بهليودورس وسبب له ذلك الشر
2 وبلغت به وقاحته أنه وصفه بالخائن وهو الـذي أحسن إلى مدينة أورشليم وعمل الخير لشعبه وأظهر كل غيرة على أحكام الشريعة
3 فاشدت العداوة بين الرجلين حتـى إن رجال سمعان ارتكبوا جرائم القتل
4 وأدرك أونـيا ما في هذه العداوة من الخطر بخاصة أن أبلونيوس قائد بقاع سورية وفينيقية كان يشجع سمعان على خبثه
5 فذهب إلى الملك لا لـيفتري على أهل بلاده ولكن لـيطلب ما يعود بالخير على الشعب كله
6 فعل ذلك لأنه أدرك أنه من المحال أن يستقر الهدوء في البلاد وأن يتوقف سمعان عن حماقته بدون الاستعانة بالملك
ياسون يفرض ممارسات وثنية
7 ولكن بعد وفاة سلوقس واستيلاء أنطيوخس المعروف بأبـيفانيوس على العرش بدأ ياسون أخو أونيا بالسعي في الخفاء لـيكون هو الكاهن الأعظم محل أخيه
8 فوعد الملك بثلاث مئة وستين قنطار فضة من الضرائب وبثمانين قنطارا من مصدر آخر
9 وعلاوة على ذلك وعده بمئة وخمسين قنطارا إن هو سمح له بحكم سلطته أن ينشئ مدرسة للرياضة ومركزاً للفتيان وأن يسجل أهل أورشليم كرعايا إنطاكيين
10 وما إن وافق الملك على هذا حتـى تولى ياسون رئاسة الكهنوت وبدأ في إدخال عادات الأغريق إلى أهل أورشليم
11 وإلى إلغاء الامتـيازات الـتي أنعم بها الملوك على اليهود وتم هذا الإلغاء بواسطة يوحنا أبـي أوبولمس الـذي ذهب فيما بعد إلى رومة وعقد معاهدة تحالف وصداقة مع الرومانيين وأبطل أحكام الشريعة وأدخل أحكاما جديدة تخالفها
12 وأنشأ مدرسة للرياضة تحت قلعة أورشليم وجمع خيرة الشبان تحت إمرته وأجبرهم على أن يلبسوا القبعة
13 وبلغ التأثر بعادات الإغريق وتقاليد الغرباء ذروته لشدة فجور ياسون ذلك الزنديق الحقير لا الكاهن الأعظم
14 حتى إن الكهنة ما عادوا يهتمون بخدمة المذبح واستهانوا بالهيكل وكانوا يهملون تقديم
الذبائـح ويسارعون إلى الملعب للمشاركة في الألعاب المخالفة للشريعة كلعبة الصحون المستديرة
15 وكانوا يستخفون بمآثر آبائهم ويفاخرون بمآثر الإغريق دون سواهم
16 فلذلك حلت بهم نكبة عظيمة لأن الـذين اتبعوا عاداتهم ورغبوا في التشبه بهم في كل شيء صاروا أعداءهم وعمدوا إلى الانتقام منهم
17 وما ذلك إلا لأن الاستهتار بالشرائـع الإلهية لا يمر بهذه السهولة والأيام الآتية ستبرهن على ذلك
18 وفي مناسبة الألعاب الرياضية الـتي تجري في صور كل خمس سنوات بحضور الملك تكريما للإله هركليس
19 أرسل ياسون الخبـيث من أورشليم جماعة رسمية من رعايا إنطاكية للمشاهدة وأرسل
معهم ثلاث مئة درهم فضَّة للإنفاق على ذبـيحة تقدم للإله هركليس ولكن هؤلاء طلبوا أن لا ينفق هذا المال على الذبـيحة لأن ذلك كان غير لائق بل ينفق على شيء آخر
20 فكان أن المال الـذي أراده ياسون أن ينفق على ذبـيحة هركليس أنفق بطلب الـذين حملوه في بناء السفن
21 ولما أرسـل أبـلونيوس ابن منستاوس إلى مصر لحضور تتويج بطليموس فيلوماتور ملكا أدرك أنطيوخس أن فيلوماتور لم يكن راضيا عن سياسته في تدبـير شؤون المملكة فاهتم بتأمين سلامته ورجع إلى يافا ومنها إلى أورشليم
22 فاستقبله ياسون وأهل المدينة استقبالا حافلا وأدخلوه المدينة بين المشاعل والهتاف ثم واصل سيره من هناك بجيشه إلى فينيقية
منلاوس كاهن أعظم
23 وبعد ثلاث سنين أرسل ياسون منلاوس أخا سمعان المذكور لـيقدم للملك أموالا ويفاوضه في أمور مهمة
24 ولكنه لما صار أمام الملك أخذ يتزلف إليه ويصف مظاهر سلطانه وزاد ثلاث مئة قنطار فضة على ما أعطاه ياسون فحصل على منصب الكاهن الأعظم
25 ثم عاد إلى أورشليم ومعه أوامر الملك بتنصيبه كاهناً أعظم ولكنه كان غير لائق بمنصبه لأنه كان يتصف بصفات الطاغية الشرس في غيظه والحيوان المفترس في هيجانه
26 فكان أن ياسون الـذي غدر بأخيه غدر به آخر فأجبر على الهرب إلى أرض بني عمون 27 واستولى منلاوس على منصب الكاهن الأعظم ولكنه لم يعرف كيف يأتي بالأموال الـتي وعد بها الملك
28 فكان سستراتس رئيس القلعة يطالبه بها لانه كان مسؤولا عن جبايتها فاستدعاهما الملك إليه للنظر في هذه القضية
29 فأوكل منلاوس إلى أخيه ليسماكس أن ينوب عنه في رئاسة الكهنوت الأعظم كما أن سستراتس أناب عنه كراتيس قائد الجنود القبرصيين المرتزقة
مقتل أونيا
30 وفي أثناء ذلك تمرد أهل طرسوس وملوس على الملك لأنه وهب هاتين المدينتين لانطيوخيس عشيقته
31 فأناب الملك عنه أندرونيكس أحد كبار معاونيه وسارع إلى طرسوس وملوس للقضاء على
الفتنة
32 فاغتنم منلاوس الفرصة فسرق من الهيكل آنية من الذهب أهدى بعضها إلى أندرونيكس وباع بعضها الآخر في مدينة صور والمدن المجاورة لها
33 ولما تاكد ذلك لاونيا وبخ منلاوس على ما فعل واحتمى بمعبد في دفنة بالقرب من إنطاكية
34 فاختلى منلاوس بأندرونيكس وأقنعه بأن يقبض على أونيا ويقضي عليه فذهب أندرونيكس إلى أونيا وحلف له يمينا كاذية بالحفاظ على سلامته إن هو خرج من المعبد الـذي يحتمي به ومع أن أونيا شك بالأمر فإنه انخدع بكلامه فما كاد يخرج حتـى قتله أندرونيكس في الحال من دون أن يراعي حرمة القانون
35 فأثارت هذه الجريمة النكراء استـياء اليهود وعددا لا يستهان به من سائر الأمم
36 فلما رجع الملك من المدن الـتي ذهب إليها في قيليقية قابله يهود المدينة مع من ساءته هذه الجريمة من اليونانيين وشكوا إليه مقتل أونيا بغير سبب
37 فتأسف أنطيوخس الملك وبكى تحسرا على حكمة الفقيد وأدبه
38 وبلغ به الغضب أنه نزع في الحال حلة الأرجوان عن أندرونيكس ومزق له ثيابه وطاف به في أنحاء المدينة إلى الموضع الـذي قتل فيه أونيا وأعدمه هناك وهكذا أنزل به الرب العقوبة الـتي استحقها
39 وكان ليسماكس سلب برضى أخيه منلاوس كثيراً من مال الهيكل ولما ذاع هذا الخبر
40 ثارت عليه الجماهير وحين زاد خطرها عليه سلح نحو ثلاثة آلاف رجل أخذوا يمارسون العنف بقيادة أورانس وهو رجل سفاح متقدم في السن والحماقة معا
41 ولما أدركت الجماهير ما عزم عليه ليسيماكس تناول بعضهم حجارة وبعضهم عصيا ضخمة وبعضهم رمادا ذروه من كل جانب على ليسيماكس ورجاله
42 فجرحوا كثيرين منهم وصرعوا بعضهم وهزموهم كلهم وقتلوا سارق مال الهيكل عند الخزانة
تبرئة منلاوس من الرشوة
43 واتهم الجمهور منلاوس بأنه السبب في هذا كله
44 فلما جاء الملك إلى صور أرسل مجلس شيوخ اليهود ثلاثة رجال رفعوا على منلاوس الدعوى
45 وحين رأى منلاوس أن الحكم سيكون عليه وعد بطليموس بن دوريمانس بمال كثير ليستميل الملك
46 فدخل بطليموس على الملك وهو يشم الهواء في بعض الأروقة وأقنعه بتغيـير رأيه وبتبرئة منلاوس من كل تهمة
47 وقضى بالموت على أولئك المساكين الـذين لو رفعوا دعواهم إلى الإسكوتيين الظالمين لحكموا لهم بالبراءة لا بالموت كما فعل الملك
48 وهم الـذين دافعوا عن أورشليم وأهلها وعن آنية الهيكل
49 حتى إن أهل صور أنفسهم اغتاظوا من هذا الظلم وأنفقوا بسخاء على دفنهم
50 منلاوس في رئاسة الكهنوت بسبب مطامـع الحكام وكان يزداد خبثا وعداء لأهل وطنه
+++++
1 : الذي أخبر 2 مكابيين 3 : 4 ، 6
7 : أنطيوخس أبيفانيوس خلف سلوقس أخاه سنة 175 قبل الميلاد وكان أكثر من اضطهد اليهود ، ياسون ترجمة الاسم العبري يشوع بدل رئيس الكهنة اسمه فأظهر تعاطفاً للثقافة اليونانية
9 : مدرسة للرياضة 1 مكابيين 1 : 14 رعايا أنطاكيين تعاظفوا مع الحركة الهلينية فحصلوا على بعض الحقوق الخاصة بالعاصمة انطاكية ومحازبون لانطيوخس
11 : اوبولس وبعثته إلى رومة 1 : مكابيين 8 : 17 ، 30 منح انطيوخس الثالث اليهود امتيازات حوالي السنة 200 قبل الميلاد
12 : القبعة قبعة هرمس اله المباريات الرياضية ترجمة بديلة على مثال اليونانيين
19 : رعايا أنطاكية الآية 9
21 : تتويج بطليموس فيلوماتور ملك مصر وابن أخت انطيوخس ابيفانيوس
23 : سمعان 2 مكابيين 3 : 4 ، 6
24 : أعطاه ياسون الآية 8
25 : أوامر الملك 2 مكابيين 3 : 10 ، 22
30 : طرسوس وملوس مدينتان يونانيتان في كليليكية
33 : أونيا 2 مكابيين 3 : 1 دفنة تبعد ثمانية كيلو مترات من انطاكية اشتهرت بمعبدها المكرس لأبولون والمتمتع بحق الحماية وبنى هذا المعبد سلوقس الأول الخلف المباشر للآسكندر 1 مكابيين 1 : 8
45 : بطليموس كان حاكم سوريا وفينيقيا 1 مكابيين 3 : 38 ، 2 مكابيين 3 : 38 وموظفاً مقرباً من الملك
47 : الاسكوتيين كولوسي 3 : 11